معظمهم سوريون.. النمسا تكشف عن عدد طلبات اللجوء التي تلقتها خلال يناير الماضي

معظمهم سوريون.. النمسا تكشف عن عدد طلبات اللجوء التي تلقتها خلال يناير الماضي

أعلنت حكومة النمسا عن تلقيها 845 طلب لجوء تحت فئة "لم شمل الأسر" في شهر يناير الماضي، بينهم 782 طلباً لعوائل سورية.

وأصدرت وزارة الداخلية النمساوية بياناً قالت فيه إن عدد الطلبات "أكبر بكثير" مما كان عليه الوضع في السنوات السابقة، موضحة أنها تلقت في الفترة نفسها من العام الماضي 421 طلباً، مقابل 310 طلبات في كانون الثاني 2022.

وأوضحت الوزارة أن السوريين ما زالوا في مقدمة طالبي لم الشمل، إذ شكلوا 92.5% من الطلبات في كانون الثاني الماضي، ونسبة 89% و79% من طلبات المقابلة في الفترة ذاتها من عامي 2023 و2022 على التوالي.

وذكر البيان، أن 3482 من المتقدمين لطلبات اللجوء تتجاوز أعمارهم ست سنوات، بينما سجلت الفئة العمرية من 7 حتى 13 عاماً 2282 متقدماً، من إجمالي 9180 شخصاً.

وبحسب البيان فإنه يحق لفرد الأسرة، سواء كان والداً لطفل قاصر أو زوج، أن يقدم طلب لم الشمل بشرط أن يكون الزواج قائماً وصحيحاً بالفعل قبل دخول الشخص الحاصل على الحماية الفرعية أو اللجوء، إلى النمسا.

كذلك، أكدت الحكومة النمساوية خلال وقت سابق أنها  تلقت منذ بداية العام 4470 طلب لجوء، وحل السوريون في صدارة مقدمي الطلبات بنسبة 61%، تلاهم الأفغان (10%).

وكشفت وزارة الداخلية عن تلقيها 2183 طلب لجوء في شهر شباط فبراير الماضي، أقل بـ104 طلبات عما كان عليه في كانون الثاني (يناير).

وقالت صحيفة "كرونين" النمساوية، إن السلطات منحت حق اللجوء إلى 3277 شخصاً، منذ مطلع العام الحالي.

وحصل 1404 من طالبي اللجوء على وضع الحماية الثانوية، و208 على تصريح إقامة لأسباب إنسانية.

وأضافت الصحيفة أن نسبة قرارات اللجوء السلبية كانت أعلى قليلاً من القرارات الإيجابية، بعكس قرارات الحماية الفرعية.

وأشارت الصحيفة إلى تراجع طلبات اللجوء خلال الشهرين الأولين من العام الحالي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، الذي سجل نحو سبعة آلاف طلب لجوء في النمسا.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد