مصادر خاصة لـ “نداء بوست": غارة إسرائيلية تدمر شحنة أسلحة إيرانية في مطار حلب

مصادر خاصة لـ “نداء بوست": غارة إسرائيلية تدمر شحنة أسلحة إيرانية في مطار حلب

مصادر خاصة لـ “نداء بوست": غارة إسرائيلية تدمر شحنة أسلحة إيرانية في مطار حلب

نداء بوست-التحقيقات-خاص

استهدف الطيران الإسرائيلي مطار حلب الدولي صباح اليوم الثلاثاء، في تمام الساعة 2:07 ما أدى إلى حدوث أضرار مادية كبيرة وخروجه عن الخدمة وفق ما أفادت به وكالة "سانا" الموالية للنظام السوري.

وذكرت وكالة “سانا" نقلاً عن مصدر عسكري قوله إن الضربة تمت في صباح اليوم الثلاثاء وألحقت أضراراً مادية كبيرة وأتت من ناحية البحر المتوسط غربي مدينة اللاذقية.

وادعت وسائل إعلام موالية للنظام بأن مطار حلب الدولي يعتبر وجهة رئيسية لاستقبال طائرات المساعدات الإنسانية التي وصلت إلى البلاد بعد كارثة الزلزال في يوم الاثنين السادس من شباط/ فبراير.

يُذكر أن إسرائيل كثفت من ضرباتها بشكل مستمر على المطارات الدولية في سورية لشل حركة الإمدادات الجوية التي تستخدمها إيران لإيصال الأسلحة لحزب الله اللبناني والميليشيات التابعة لها والتي بدورها تُسهم في تعزيز النفوذ الإيراني في المنطقة بدواعٍ طائفية وعقائدية وخدمة لمصالحها السياسية مع دول الحلفاء في سورية.

وقال الباحث في مركز جسور للدراسات "بشير نصر الله" لـ “نداء بوست": "في تمام الساعة 2:07 ضربت طائرة إسرائيلية من طراز إف 16 (F-16) انطلقت من أجواء البحر المتوسط مقابل مدينة اللاذقية واستهدفت مستودعات يعتقد أنها أسلحة وذخيرة تابعة للحرس الثوري الإيراني في مطار حلب الدولي وأدى ذلك إلى دمار واسع وخروج المطار عن الخدمة".

وأضاف "نصر الله" قائلاً:" الحرس الثوري الإيراني كان ينقل أسلحة من المطار بعربات يعتقد أنها كانت متوجهة إلى مكان آخر من المدينة، لكن الطيران الإسرائيلي استهدفها داخل المطار مما أدى إلى سقوط 4 قتلى وجرح شخص من القوات الإيرانية".

كما أشار "نصر الله" إلى أنه في 2 من الشهر الحالي/ آذار كانت هناك طائرة استطلاع إسرائيلية لم تفارق سماء مدينة حلب منذ بدء وصول المساعدات الإنسانية إلى المدينة أي بعد وقوع كارثة الزلزال حيث أرسلت عدة دول مساعدات وصلت إلى مطار حلب الدولي لمساعدة المتضررين ".

ولفت نصر الله بقوله:" بحسب المعلومات الواردة يُعتقد أيضاً في تاريخ 2 من الشهر الحالي/ آذار كانت هناك طائرة إيرانية قد وصلت إلى مطار حلب تحمل أسلحة وصواريخ من طراز جو أرض نوع (دليلة) تم وضعها في المستودعات وتم إفراغ حمولتها داخل المطار".

يُذكر أن آخر استهداف إسرائيلي لمطار حلب الدولي كان في 6 أيلول /سبتمبر العام الماضي في تمام الساعة 20:16 من مساء يوم الثلاثاء حيث شنت الطائرات الإسرائيلية غارات جوية بعدد من الصواريخ التي توجهت من غرب مدينة اللاذقية واستهدفت المطار ما أدى إلى حدوث أضرار مادية كبيرة بمهبط المطار وخروجه عن الخدمة.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد