محكمة العدل الدولية تعلن تأجيل جلسة الاستماع بشأن الدعوى المقدمة ضد النظام السوري

محكمة العدل الدولية تعلن تأجيل جلسة الاستماع بشأن الدعوى المقدمة ضد النظام السوري

أعلنت محكمة العدل الدولية، تأجيل جلسة الاستماع بخصوص الدعوى القضائية التي قدمتها كندا وهولندا ضد النظام السوري بسبب التعذيب في سجونه.

وأوضحت المحكمة في بيان يوم أمس السبت أنها قررت تأجيل الجلسة التي كانت مقررة في 19 الشهر الجاري، حتى 10 و11 تشرين الأول/ أكتوبر القادم.

كما أشارت المحكمة في بيانها إلى أن قرار التأجيل جاء بطلب من النظام السوري.

وفي وقت سابق، قالت المحكمة: إنها ستعقد جلسة استماع عامة يوم الأربعاء 19 تموز/ يوليو، في قصر السلام في لاهاي، للنظر في الطلب المقدم من كندا وهولندا.

وفي الثامن من الشهر الماضي، أعلنت محكمة العدل الدولية أن كندا وهولندا رفعتا دعوى ضد النظام بسبب التعذيب والمعاملة اللاإنسانية التي يواجهها المعتقلون في سجونه.

وطالبت الدولتان باتخاذ تدابير طارئة لحماية المعرضين لخطر التعذيب في سجون النظام، بما في ذلك إصدار أوامر بالإفراج عن المحتجزين تعسفياً، والسماح للمراقبين الدوليين بدخول مراكز الاحتجاز.

وأوردت الدعوى التي تم تقديمها للمحكمة جزءاً من انتهاكات النظام السوري، من بينها استخدام التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة للمحتجزين.

كما تحدثت الدعوى عن الظروف غير الإنسانية في أماكن الاحتجاز، والاختفاء القسري، واستخدام العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي، والعنف ضد الأطفال.

كما شملت تلك الانتهاكات استخدام الأسلحة الكيميائية بهدف تخويف السكان المدنيين ومعاقبتهم، مما أدى إلى العديد من الوفيات والإصابات والمعاناة الجسدية والعقلية الشديدة.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد