متحور جديد من فيروس كورونا يقتل 15 شخصاً في مناطق سيطرة النظام السوري

متحور جديد من فيروس كورونا يقتل 15 شخصاً في مناطق سيطرة النظام السوري

فارق 15 شخصاً الحياة في مناطق سيطرة النظام السوري بعد إصابتهم بالمتحور الجديد من فيروس كورونا JN-1 خلال الأسبوعين الماضيين.

ونقلت وسائل إعلام موالية عن مصادر طبية قولها إن المستشفيات العامة امتنعت عن استقبال الحالات الطارئة. التي تُعاني من التهاب في القصبات الصدرية واحتقان وألم بالبلعوم. يرافقه حرارة ببعض الأحيان ونقص في الأكسجة، وفق موقع "صوت العاصمة".

وأشارت إلى أن المرضى اضطروا لدفع  مئات آلاف الليرات في المشافي الخاصة. حيث يبدأ سعر أبرة المضاد الحيوي والالتهاب من 100 ألف ليرة. كما أنه رفضت  تزويد المرضى بالأوكسجين، لإجباره على دخول المستشفى والإقامة فيها.

وأوضحت أن المتحور الجديد بدأ بإصابة الأطفال ثم انتقل للرجال والنساء وكبار السن. مشيرة إلى أن وزارة الصحة في حكومة دمشق لم تُصدر إحصائية رسمية حول عدد الإصابات، وأنها أعلنت عن وفاة شخصين فقط.

وأكدت أن بعض الأدوية فقدت من الصيدليات مع ارتفاع سعرها بشكلٍ لافت. فيما بات الصيادلة يُعالجون المرضى، عبر إعطائهم الأبر وجلسات رذاذ فقط.

ارتفاع تكاليف المشافي

في سياق متصل، اشتكى مئات المرضى في مناطق سيطرة النظام السوري من ارتفاع تكاليف المشافي الخاصة. "الباهظة" في ظل حاجتها بسبب انخفاض مستوى الخدمات في المشافي الحكومية

ونقلت صحيفة "الوطن" الموالية عن ذوي مريض، قوله إنهم دفعوا 1.8 مليون ليرة سورية كفالة لدخول أحد المستشفيات الخاصة في دمشق.

في حين كانت كلفة العناية المشددة تتراوح بين أربعة ملايين وخمسة ملايين ليرة يومياً، بينها 1.8 مليون ليرة أجرة الغرفة.

وأضاف ذوو المريض الذي توفي بعد ثلاثة أيام من نقله إلى مستشفى حكومي.أن الخدمات والعناية بالأخير كانت ضعيفة، مع غياب الكادر المتخصص. واضطرارهم إلى استقدام الدواء والطعام وأي مستلزمات للمريض على نفقتهم الخاصة من خارج المشفى.

وأكد مصدر طبي للصحيفة، أن المستشفيات الخاصة حالياً "غير مقوننة". ما يتطلب "وجود لائحة سعرية بالنسبة للعناية المركزة في المشافي الخاصة. تصدر عن وزارة الصحة بالإضافة إلى مختلف الأقسام ضمن هذه المستشفيات".

وشدد المصدر على ضرورة تشكيل لجنة خاصة، مهمتها إجراء تقييم لأقسام العناية المركزة في المستشفيات الخاصة وحتى الحكومية. وبناء على التقييم يتم وضع أجور لهذه الأقسام حسب واقع عملها والخدمات المقدمة.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد