ما عدد المقاعد التي حصدها حزب الشعب الجمهوري في البرلمان التركي؟

ما عدد المقاعد التي حصدها حزب الشعب الجمهوري في البرلمان التركي؟

حصد حزب "الشعب" الجمهوري المعارض 25.4 في المئة من أصوات الناخبين البرلمانية وقد نال بذلك 169 مقعداً بعد فرز نحو 99.9 في المئة من الأصوات.

وخاض الحزب الانتخابات البرلمانية ضمن "تحالف الأمة" إلى جانب حزب "الجيد".

وحصل التحالف على نسبة 35.5 في المئة من أصوات الناخبين ما منحه نحو 213 مقعداً ليشكل بذلك أكبر كتلة معارضة في البرلمان.

وكان الحزب الذي أسسه "مصطفى كمال أتاتورك" ويتزعمه "كليتشدار أوغلو" عام 2010، قد حصل على 146 مقعداً في البرلمان خلال انتخابات عام 2018.

واشتدت المنافسة بين الأحزاب والقوى السياسية على منصب الرئيس لجمهورية تركيا في نسب التصويت وفي الآراء وفي الشوارع لساعات متأخرة من فجر اليوم ولا أحد يعلم من هو رئيس البلاد القادم وسط مؤشرات مبدئية تشير بتقدم واضح لحزب العدالة والتنمية بنسبة 49.50% على حساب زعيم الحزب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو بنسبة 44.89% كما حصل زعيم تحالف الأجداد سنان أوغان على نسبة 5.17% وزعيم حزب البلد المنسحب محرم إنجه حصل على نسبة 0.44%.

تركيبة الولايات التركية

وفي بداية السباق الانتخابي أظهرت نسب عالية لصالح زعيم حزب العدالة والتنمية والرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان في كبرى المدن التركية كمدينة إسطنبول وأنقرة وأضنة لكن الأمر بدأ يختلف مع فتح المزيد من الصناديق المغلقة ولم يكن مفاجئاً بالنسبة لمدينة إزمير "قلعة المعارضة التركية" أن تصوت بشكل مباشر لصالح ممثل الطاولة السداسية كمال كليجدار أوغلو وتوزعت النسب أيضاً على بقية المرشحين الآخرين.

شرق الأناضول

المناطق ذات الأغلبية الكردية والمؤيدة لحزب الشعوب الديمقراطية مدن شرق البلاد المعارضة لحزب العدالة والتنمية لمدة عقود من الزمن لخلافات تاريخية مرتبطة بجذور التنظيمات الإرهابية كما تصنفها أنقرة مثل (آغري- سيرت- دياربكر- هاكاري- إيغدير- ماردين- شرناق- موش- فان- باتمان- ألازيغ).

https://nedaa-post.com/?p=74329

وهناك ولايات أخرى لم يحقق حزب العدالة والتنمية أكثر من نسبة 50% مثل ولايات (أيدن- جناق قلعة- قرقلر أيلي- تكيرداغ- طونجالي).

وسط وجنوب البلاد

حصل حزب العدالة والتنمية على نسب عالية في بعض المدن مثل كلس غازي عنتاب-عثمانية-كهرمان مرعش-شانلي أورفا- سيفاس-سكاريا-بولو-دوزجة- يالوفا- ريزا-غيرسون لكن حزب العدالة والتنمية لم يحقق النسبة المطلوبة للفوز برئاسة البلاد إذ ينص دستور البلاد على أن يحصل المرشح على نسبة 50% +1 وبالتالي خسارة المدن الكبرى مثل العاصمة أنقرة وإسطنبول وإزمير وأضنة لم يحالف العدالة والتنمية الحظ بعدد أصواتها فهي غير الكافية لحسم الجولة الأولى من الانتخابات التركية 2023.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد