ما حقيقة سحب "الكيملك" من السوريين الذين جاؤوا إلى تركيا من دولة ثالثة؟

ما حقيقة سحب "الكيملك" من السوريين الذين جاؤوا إلى تركيا من دولة ثالثة؟

أوضحت اللجنة السورية التركية المشتركة، حقيقة الأنباء التي تتحدث عن سحب الكيملك من اللاجئين السوريين الذين دخلوا إلى تركيا قادمين من دولة ثالثة. 

وقالت اللجنة: إنه "بعد التواصل مع رئاسة الهجرة التركية، نؤكد أنه لا يوجد أي قرارات جديدة لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة (الكيملك) من السوريين, ولا يوجد أي قرار بسحب الكملك من السوريين القادمين عبر دولة ثالثة". 

وبحسب البيان فإن من "سحبت منه الكيملك بالفترة الأخيرة لقدومه عبر دولة ثالثة، أصبح بإمكانه مراجعة إدارة الهجرة اعتباراً من تاريخ البيان (يوم أمس الأربعاء) لاستعادة بطاقة الحماية المؤقتة".

وخلال الفترة القليلة الماضية تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مزاعم بأن السلطات التركية سحبت بطاقة الحماية المؤقتة من سوريين دخلوا تركيا من لبنان ومصر ودول الخليج براً وجواً، الأمر الذي أثار القلق بين صفوف تلك الفئة من اللاجئين.

ومنذ بداية عام 2024 تشير بيانات دائرة الهجرة التركية إلى تراجع أعداد اللاجئين السوريين في البلاد، حيث أصبح العدد الإجمالي 3 ملايين و151 ألفاً و915 لاجئاً. 

ووفقاً لبيان صدر عن دائرة الهجرة مطلع الشهر الجاري فإن عدد السوريين المقيمين في المدن التركية يبلغ 3 ملايين و91 ألفاً و831 لاجئاً، وهو أقل بـ27 ألفاً عن الشهر الماضي.

في حين تراجع عدد المقيمين في المخيمات إلى 60 ألفاً، بعد أن كان 62 ألفاً و381 لاجئاً خلال شهر نيسان/ إبريل الماضي.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد