ماذا قال السيسي بما يخص الشأن السوري خلال القمة العربية؟

ماذا قال السيسي بما يخص الشأن السوري خلال القمة العربية؟

انطلقت أعمال قمة جامعة الدول العربية الـ 32، ظهر اليوم الجمعة في مدينة جدة السعودية والتي بحثت عدة قضايا عربية وإقليمية.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: إن قرار مجلس الأمن الدولي 2254 هو المفتاح من أجل الانتقال السياسي.

وقال السيسي: إن عودة سورية إلى الجامعة العربية تعدّ بمثابة التفعيل العملي للدور العربي وبدء مسيرة عربية لتسوية الأزمة السورية استناداً للمرجعية الدولية للحلّ وقرار مجلس الأمن 2254.

قيس سعيد لبشار الأسد: ما يؤذيكم يؤذينا!

بدوره، التقى الرئيس التونسي قيس سعيد مع رئيس النظام السوري بشار الأسد، اليوم الجمعة، على هامش مشاركته في القمة العربية التي انطلقت أعمالها قبل دقائق في جدة السعودية.

وقال سعيّد خلال اللقاء مع بشار الأسد: "أنتم أشقاؤنا وما يؤذيكم يؤذينا، فسورية هي بلدنا وكان هناك الكثير من التونسيين الذين لجؤوا إلى سورية خلال فترة الاستعمار الفرنسي وكانت علاقات سورية دائماً ممتازة مع المغرب العربي".

وبحث بشار الأسد وسعيد العلاقات الثنائية بين الجانبين والتعاون الثنائي في مختلف المجالات، بحسب وكالة أنباء النظام السوري "سانا".

ورحب بشار الأسد خلال اللقاء بعودة العلاقات مع تونس، مشيراً إلى ضرورة تعزيز هذه العلاقات ليس على المستوى السياسي والاقتصادي فقط، وإنما على المستوى الثقافي والفكري والشعبي.

وذكر بشار الأسد أنه أمام المسؤولين والسفراء لدى الجانبين الكثير من العمل من أجل وضع خطة مشتركة للتحرك على الساحة العربية والدولية أيضاً.

وعبر سعيّد عن ارتياح تونس الكبير لما حققه النظام السوري في حربه ضد ما وصفه بـ "الإرهاب ومنع التدخل الخارجي"، وزعم أن "الهدف كان تقسيم سورية إلى كيانات ولكن الشعب السوري لم يقبل أبداً أن يتم التدخل في شؤونه وأثبت أنه هو الوحيد الذي يحسم أمره"، بحسب "سانا".

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد