ماذا دار بين تركيا والنظام السوري على هامش "أستانا 20"؟

ماذا دار بين تركيا والنظام السوري على هامش "أستانا 20"؟

كشفت وزارة الخارجية الروسية تفاصيل الاجتماع الرباعي بين تركيا وروسيا والنظام السوري وإيران، الذي جرى على هامش محادثات "أستانا 20".

وظهر يوم أمس الأربعاء احتضنت عاصمة كازاخستان مدينة نور سلطان، اجتماعاً على مستوى نواب وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران والنظام السوري.

ومثَّل الوفدَ التركي نائبُ وزير الخارجية بوراق أقتشابار، والجانبَ الروسي نائبُ وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف.

فيما مثَّل الجانبَ الإيرانيَّ مستشارُ وزير الخارجية للشؤون السياسية علي أصغري حاجي، فيما ترأس معاون وزير الخارجية أيمن سوسان وفد النظام.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان: إن الاجتماع جاء وفقاً للاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال اجتماع وزراء الخارجية في موسكو في 10 أيار/ مايو الماضي.

وناقش المشاركون في الاجتماع "عناصر خارطة الطريق لاستعادة العلاقات بين أنقرة ونظام الأسد، بالتنسيق مع الأعمال التي تقوم بها وزارة الدفاع والخدمات الخاصة"، وفقاً للبيان.

تركيا تتحدث عن اجتماع حاسم مع النظام السوري

أكد موقع التلفزيون الرسمي التركي، أن أنقرة ستتخذ قرارها النهائي بخصوص الاستمرار في مسار التطبيع مع نظام الأسد، بناءً على نتائج الاجتماع الرباعي في نور سلطان.

وقال الموقع في تقرير يوم الاثنين الماضي: إن الاجتماع الرباعي في نور سلطان سيتم خلاله تقييم العودة الطوعية للاجئين السوريين، ومناقشة الخطوات الملموسة التي يتعين اتخاذها لتطبيع العلاقات بين تركيا والنظام السوري.

كما ستؤكد تركيا مرة أخرى عزمها على مكافحة الإرهاب، وإيجاد حل سياسي، وتأمين العودة الطوعية والآمنة والكريمة لطالبي اللجوء.

وبحسب المصدر فإن موقف نظام الأسد من أولويات أنقرة سيكون حاسماً لتقدُّم عملية التطبيع.

جدير بالذكر أن معاون وزير خارجية النظام أيمن سوسان طالب تركيا قبل الاجتماع بالانسحاب من الأراضي السورية، معتبراً أن ذلك "يشكل المدخل الوحيد لأي علاقات عادية بين الجانبين ولأيّ تعاوُن في أي مجال".

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد