مؤشر السلامة العالمي: سورية ثالث أسوأ دولة في العالم

مؤشر السلامة العالمي: سورية ثالث أسوأ دولة في العالم

نداء بوست- متابعات- جنيف

احتلت سورية المركز الـ 161 كـ “ثالث أسوأ دولة" من ناحية الأمن والسلام في العالم، بحسب تقرير مؤشر السلامة العالمي لعام 2022، الصادر عن معهد الاقتصاد والسلام الدولي، ويعود ذلك بشكل رئيسي للفساد المنتشر في مناطق سيطرة نظام الأسد.

وشملت المؤشرات التي تم قياسها وهي نسبة الإجرام في المجتمع، ووضع ضباط الأمن والشرطة، وجرائم القتل، وعدد السجناء في المجتمع، وحالات الصراع الداخلي، والأسلحة، ووجود مظاهرات عنيفة، وجرائم العنف، وعدم الاستقرار السياسي، والإرهاب السياسي، وواردات الأسلحة، والنشاطات الإرهابية، وعدد الوفيات بسبب الصراع الداخلي.

ويُشير مؤشر السلام للعام المنصرم إلى أن آيسلندا ونيوزيلندا وأيرلندا والدنمارك والنمسا هي الدول الأكثر أماناً في العالم، في حين تعتبر أفغانستان واليمن وسورية وروسيا وجنوب السودان هي الأقل سلماً.

كما احتلت سورية المركز الـ 161 كثالث أسوأ دولة من ناحية الأمن والسلام، فيما احتلت اليمن المركز الـ 162، وكانت أفغانستان أخيراً في المركز الـ 163.

واحتلت قطر المرتبة الأولى عربياً والـ 23 عالمياً في المؤشر، وتلتها الكويت عربياً وبالمرتبة الـ 39 عالمياً، ثم الأردن بالمركز الثالث عربياً والـ 57 عالمياً وحلت الإمارات بالمركز الرابع عربياً على المؤشر والـ 60 عالمياً.

ويغطي مؤشر السلام العالمي 163 دولة، تشمل 99.7% من سكان العالم، ويتم حسابه باستخدام 23 مؤشراً نوعياً وكمّياً من مصادر موثوقة.

ويقيس المؤشر حالة السلام عبر ثلاثة مجالات هي: مستوى الأمن والسلامة المجتمعية، ومدى استمرار الصراع المحلي والدولي، ودرجة العسكرة.

ويقاس كل مؤشر من هذه المؤشرات بقياس من 1 إلى 5، وبناءً على هذا المقياس تُمنح كل دولة عدداً معيناً من النقاط، وكلما حصلت الدولة على عدد نقاط أقل فهذا يعني أنها تنعم بأمان أكثر.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد