مؤتمر بروكسل.. الولايات المتحدة تقدم 593 مليون دولار لمساعدة الشعب السوري

مؤتمر بروكسل.. الولايات المتحدة تقدم 593 مليون دولار لمساعدة الشعب السوري

أعلنت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، سامانثا باور، عن تقديم 593 مليون دولار من المساعدات الإنسانية لسورية، وذلك في مؤتمر بروكسل الثامن حول "دعم مستقبل سورية والمنطقة".

وبهذا الإعلان يصل إجمالي المساعدات الإنسانية التي تقدمها الحكومة الأمريكية لسورية والمنطقة إلى ما يقرب من 2 مليار دولار منذ بداية السنة المالية 2023، وأكثر من 17.8 مليار دولار منذ بداية الأزمة المستمرة في سورية منذ 13 عاماً.

وتشمل هذه المساعدة ما يقرب من 360 مليون دولار من خلال مكتب السكان واللاجئين والهجرة التابع لوزارة الخارجية، وأكثر من 233 مليون دولار من خلال مكتب المساعدة الإنسانية التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. 

وقالت باور في بيان إن الولايات المتحدة تظل ملتزمة بمساعدة الشعب السوري، و"تشجع الجهات المانحة الأخرى على مواصلة دعمها للسوريين الذين يواجهون تحديات خطيرة نتيجة سنوات من الحرب والإرهاب والكوارث الطبيعية".

وأضاف البيان: "ستلبي المساعدة التي تم الإعلان عنها في بروكسل الاحتياجات الإنسانية الناشئة عن مستويات النزوح التاريخية، حيث يوجد أكثر من 16.7 مليون سوري في حاجة إلى المساعدة داخل سورية، وما يقرب من 6 ملايين لاجئ سوري في جميع أنحاء المنطقة". وأعربت باور في بيانها عن قلقها إزاء تدهور وضع اللاجئين في المنطقة، بما في ذلك زيادة الخطاب المناهض للاجئين، وأكدت مجدداً أن أي عودة اللاجئين السوريين يجب أن تكون آمنة وطوعية وكريمة ومستدامة.

وأكدت باور على أن الحل السياسي بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 يظل هو السبيل الوحيد لإنهاء معاناة الشعب السوري. وشددت أيضاً على أن الولايات المتحدة ستواصل تعزيز احترام كرامة وحقوق الإنسان لجميع السوريين وستواصل دعم المجتمع المدني السوري في السعي لتحقيق العدالة والمساءلة عن انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان. 

المساعدات الأمريكية لسورية

بحسب البيان، فإن تلك المساعدات تشمل: "المساعدة المقدمة من خلال المنظمات الدولية الشريكة لتلبية احتياجات اللاجئين والنازحين داخلياً والمجتمعات المضيفة الأكثر ضعفاً، بما في ذلك المأوى في حالات الطوارئ؛ والمساعدة الغذائية؛ والحصول على الرعاية الصحية والتعليم".

كذلك تشمل: "إمدادات المياه والصرف الصحي والنظافة، ودعم سُبل العيش، وحماية الأشخاص الذين يعانون من حالات الضعف، بما في ذلك الأشخاص ذَوُو الإعاقة".

كما تتضمن تقديم الدعم من خلال الشراكات مع المنظمات غير الحكومية الدولية والمحلية أثناء عملها مع الحكومات في جميع أنحاء المنطقة لتوفير الدعم المنقذ للحياة والحماية للمجتمعات المضيفة واللاجئين وطالبي اللجوء.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد