لجنة الحج العليا" تُجري اتصالات مع السعودية لإبقاء ملفّ سورية بيدها

لجنة الحج العليا" تُجري اتصالات مع السعودية لإبقاء ملفّ سورية بيدها

 

أكدت لجنة الحج العليا أنها تُجري اتصالات مكثفة مع السعودية لإبقاء ملف سورية بيدها والذي تديره منذ 10 أعوام، وعدم تسليمه للنظام السوري بعد تطبيع المملكة معه.

وقالت اللجنة في بيان: إنها تتابع الاتصالات مع الجهات ذات الاختصاص في السعودية حتى يتسنى لها الاستمرار بخدمة الحجاج في سورية وخارجها، ومساعدتهم على تأدية الفريضة "بكل سهولة ويُسر".

وأشارت اللجنة إلى أنها عملت طيلة السنوات الماضية على تقديم جميع الإمكانيات المتوفرة لخدمة الحجاج دون تمييز بينهم بمختلف مذاهبهم وأعرافهم ومناطقهم أو توجهاتهم السياسية والفكرية.

كما توجه البيان بالشكر إلى الحكومة السعودية على ما قدمته لخدمة الحجاج، و"استقبال السوريين وتمكينهم من أداء فريضة الحج بالرغم من الأوضاع غير العادية التي تمر بها سورية".

بيان جاء بالتزامن مع "مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة" الذي انطلق يوم أمس الاثنين في مدينة جدة، بمشاركة وزير الأوقاف التابع للنظام محمد عبد الستار السيد.

وعلى هامش المؤتمر التقى السيد مع وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ.

ويحاول النظام السوري بشكل حثيث الحصول على ملف الحج الذي سحبته السعودية منه عام 2013 وسلمته لـ"لجنة الحج العليا" التابعة للائتلاف.

وعقب تطبيع السعودية مع النظام في نيسان/ إبريل الماضي كثرت التكهنات والشائعات حول إمكانية قيام المملكة بسحب ملف الحج من المعارضة السورية وتسليمه للنظام.

جدير بالذكر أن اللجنة العليا للحج تأسست في أيار/ مايو عام 2013 ولها مكاتب في كل من مصر والأردن وتركيا ولبنان ودول الخليج، بالإضافة إلى مكتبين في الشمال السوري، وقد أسهمت بتمكين عشرات الآلاف من السوريين من تأدية مناسك الحج خلال السنوات الماضية.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد