كيف علَّق الأردن على تصفية تاجر المخدرات مرعي الرمثان؟

كيف علَّق الأردن على تصفية تاجر المخدرات مرعي الرمثان؟

لقي تاجر المخدرات مرعي الرمثان مصرعه، فجر اليوم الاثنين، إثر غارة جوية يُعتقد وقوف سلاح الجو الأردني خلفها، استهدفت منزله في ريف السويداء الشرقي.

ولم يصدر أيّ بيان رسمي من قِبل الحكومة الأردنية بخصوص الغارات التي استهدفت ثلاثة مواقع في سورية من بينها مصنع للمخدرات بريف درعا حتى لحظة إعداد هذه المادة.

وتجنب وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي الحديث عن هذا الموضوع، أو الإجابة عما إذا كان هناك تنسيق مع أطراف روسية أو سورية لتنفيذ الهجوم، وذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الهولندي فوبكه هويكسترا في عمّان.

واكتفى الصفدي بالقول: "عندما نتخذ أي خطوة لحماية أمننا الوطني ومواجهة أي تهديد له فسنعلنها في وقتها المناسب".

https://youtu.be/VdCn3cYkBhc

وأضاف: "قضية المخدرات كما أكدنا سابقاً، هي تهديد كبير للمملكة وللمنطقة والعالم أيضاً، في ضوء تصاعُد عمليات تهريب المخدرات".

الأردن يعلن عن اتفاق مع النظام السوري بخصوص المخدرات

أعلن الصفدي خلال المؤتمر عن وجود اتفاق مع النظام السوري ينصّ على تشكيل فريق سياسي أمني مشترك؛ لمواجهة خطر تهريب المخدرات، والانتهاء منه بشكل كامل.

وقال: سأتصل مع وزير خارجية النظام السوري قريباً؛ لنبحث كيف نترجم هذا الاتفاق لآلية عمل واضحة تساعدنا على مواجهة هذا الخطر وتحدّ منه، وقنواتنا مفتوحة مع النظام السوري".

https://nedaa-post.com/?p=73332

وبحسب قناة المملكة الأردنية، فإن النظام السوري وبناء على مخرجات اجتماع عمان التشاوري، سيتعاون مع الأردن والعراق على تشكيل فريقَيْ عمل سياسيين/ أمنيين مشتركين منفصلين خلال شهر.

ويهدف ذلك الفريق إلى تحديد مصادر إنتاج المخدرات في سورية وتهريبها، والجهات التي تنظم وتدير وتنفذ عمليات تهريبها عَبْر الحدود مع الأردن والعراق، واتخاذ الخطوات اللازمة لإنهاء عمليات التهريب.

مَن هو مرعي الرمثان؟

ينحدر مرعي رويشد الرمثان من قرية الشعاب ويبلغ من العمر 46 عاماً، وهو قائد لأقوى ميليشيا تابعة لـ"الأمن العسكري" بريف السويداء الشرقي.

وللرمثان علاقات وثيقة مع "حزب الله" والميليشيات الإيرانية والعراقية، كما يُعرف بعلاقته القوية مع تاجر المخدرات اللبناني نوح زعيتر.

 

ويدير الرمثان إحدى أكبر شبكات تهريب المخدرات من سورية إلى الأردن، وهو يعمل بإمرة الفرقة الرابعة وتحت إشرافها.

وصدرت بحقه عدة أحكام قضائية من محكمة أمن الدولة في الأردن، فيما كثر تداوُل اسمه خلال الفترة الماضية على وسائل إعلام النظام ونسب جميع عمليات تهريب المخدرات له.

وكان الرمثان راعياً للأغنام قبل عدة سنوات، ويُعتبر واحداً من عشرات الأشخاص الذين جنّدهم نظام الأسد في جيش المخدرات.

الجدير بالذكر أن الغارة التي استهدفت الرمثان أدت إلى مقتل زوجته وأطفاله الستة الذين كانوا في منزلهم أثناء تعرُّضه للقصف.

[caption id="attachment_73387" align="aligncenter" width="851"]تاجر المخدرات السوري مرعي الرمثان تاجر المخدرات السوري مرعي الرمثان ( نداء بوست )[/caption]

تاجر المخدرات السوري مرعي الرمثان

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد