كيف عطّل الرئيس الأمريكي جو بايدن الردّ الإسرائيلي على إيران؟

كيف عطّل الرئيس الأمريكي جو بايدن الردّ الإسرائيلي على إيران؟

كشف موقع "أكسيوس" عن مسؤولين إسرائيليين أنه خلال اجتماع مجلس الحرب الإسرائيلي الموسَّع اقترح بعض أعضائه الرد الفوري على إيران، لكنهم اصطدموا بمعارضة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

واقترح الوزيران الإسرائيليان -عضوَا مجلس الحرب، بيني غانتس وغادي آيزنكوت، وكِلاهما رئيس سابق لأركان الجيش الإسرائيلي- هجوماً فورياً رداً على هجوم إيران يوم السبت.

وأشار "أكسيوس" إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو رفض هذه الفكرة بسبب اتصال هاتفي من الرئيس الأمريكي جو بايدن، بحسب ما ذكره المسؤولون الإسرائيليون.

ونقل الموقع عن المسؤولين: "بعد وقت قصير من علم مجلس الحرب الإسرائيلي بأن إيران شنت هجوماً، اقترح الوزيران -غانتس وآيزنكوت- توجيه ضربة انتقامية فورية ضدّ طهران".

وأعرب غانتس وآيزنكوت خلال الاجتماع عن رأيهما بأنه كلما طالت مدة انتظار إسرائيل، سيصبح من الصعب عليها الحصول على شرعية دولية للرد، كما أنهما على قناعة بأن الإجراء الإسرائيلي الفوري سيردع إيران عن شن هجوم آخر.

وتوعّد مسؤولون إسرائيليون بالرد بقوة على الهجوم الذي شنته إيران بالطائرات المسيَّرة والصواريخ، في إطار ردها على قصف القنصلية في دمشق.

ونقلت "القناة 12" عن مسؤول إسرائيلي كبير، أن تل أبيب تعتزم توجيه "رد قوي" على الهجمات الإيرانية غير المسبوقة، وَفْق "رويترز".

وقالت "القناة 14" العبرية، نقلاً عن مصدر سياسي، بأن الرد الإسرائيلي على الهجوم الإسرائيلي سيكون "قريباً جداً"، مشيرة إلى أن المجلس الأمني المصغر وافق على "رد مؤلم".

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد