قياديّ في العدالة والتنمية يستبعد لقاء أردوغان وبشار الأسد قبل الانتخابات

 قياديّ في العدالة والتنمية يستبعد لقاء أردوغان وبشار الأسد قبل الانتخابات

 

 قياديّ في العدالة والتنمية يستبعد لقاء أردوغان وبشار الأسد قبل الانتخابات

 

قال عضو المجلس التنفيذي المركزي لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، أورهان ميري أوغلو، في تصريحات لـوكالة "سبوتنيك" الروسية، أمس الجمعة: إن شروط الأسد بشأن اللقاء مع أردوغان "غير مناسبة" لتطبيع العلاقات بين البلدين، مستبعِداً عقد لقاء بينهما قبل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية المقررة في 14 مايو المقبل.

وأوضح ميري أوغلو، أن "الأسد يطالب تركيا بالانسحاب من الأراضي السورية كشرط لتطبيع العلاقات مع تركيا"، مضيفاً أنه "لا يجوز رفع سقف المطالب في العلاقات الدبلوماسية مع بداية المحادثات، في حال كانت الأطراف المتفاوضة تنوي المصالحة والتفاهم وإيجاد حل للخلافات".

وأشار إلى أن "شروع الأسد بوضع شروط مسبقة للمحادثات مع تركيا، يعطي أنقرة حق مطالبة الأسد بالكفّ عن دعم قسد".

وبخصوص لقاء الرئيس التركي وبشار الأسد، قال ميري أوغلو: إن "الحديث عن المحادثات لا يزال في مرحلة التعافي، ولكي يحدث ذلك، يجب على الطرفين استخدام تعابير فيها نوايا المصالحة"، مضيفاً، "أن احتمال لقاء قبل الانتخابات التركية ضئيل جداً".

وحول ما إذا كان أردوغان سيلتقي الأسد حال فوزه في الانتخابات الرئاسية قال: "في حال فوز أردوغان في الانتخابات سنواصل سياستنا القائمة على تحقيق هدف حل مشاكلنا مع سورية وإعادة السوريين إلى أراضيهم بأمان، وتماشياً مع هذا الهدف سنسعى للقاء، لكن هذا لن يحدث من خلال التنازُلات التي يطالب بها الأسد".

وقال بشار الأسد، الخميس، في حديث أجرته معه وكالة "سبوتنيك" الروسية: إن اللقاء مع الرئيس التركي "يتعلق بالوصول إلى المرحلة التي تكون فيها تركيا مستعدة بشكل واضح وقاطع للانسحاب الكامل من الأراضي السورية، والتوقف عن دعم الإرهاب".

وأضاف الأسد: "هذا هو الوضع الوحيد الذي يمكن فيه اللقاء بيني وبين أردوغان"، مشيراً: "وإلا فما قيمة هذا الاجتماع؟".

 

وكالات

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد