قطر: عدم الاستقرار في سورية يهدد المنطقة.. والأسد يستغلّ الاضطرابات لإنتاج الكبتاغون

قطر: عدم الاستقرار في سورية يهدد المنطقة.. والأسد يستغلّ الاضطرابات لإنتاج الكبتاغون

حذرت قطر من استمرار حالة عدم الاستقرار في سورية، وخطر ذلك على عموم المنطقة، كما انتقدت استغلال النظام السوري الاضطرابات الإقليمية لإنتاج وتهريب الكبتاغون.

جاء ذلك في كلمة لوزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية، خلال محاضرة في جامعة البوسفور التركية، أدارها وزير الدفاع التركي السابق خلوصي آكار، بعنوان "التحديات العالمية والإقليمية بالشرق الأوسط".

وقال العطية في معرض حديثه عن تأثير الحرب الإسرائيلية على غزة على عموم المنطقة  إن "الصراع بين حزب الله وإسرائيل تصاعد في لبنان، ويتأثر الوضع في سورية بتصاعد التوتر في لبنان حيث انتقل الصراع بين إسرائيل وحزب الله إلى سورية".

وأشار إلى أن "الوضع في سورية حرج مع وجود أكثر من 12 مليون سوري نازح قسراً في المنطقة"، مضيفاً: "تركيا وحدها تستضيف 3.2 مليون سوري ونحن ممتنون للدعم المستمر، لكن هذا يشكل عبئاً كبيراً على تركيا وبنيتها التحتية".

وشدد العطية على أن "عدم الاستقرار في سورية يغذي التهديد عبر الحدود، ليس فقط الجهات المتطرفة وغير الحكومية، بل يفرض أيضاً تهديداً مباشراً على رأس المال البشري في المنطقة".

ومضى بالقول: "استغل نظام الأسد الاضطرابات وعدم الاستقرار الإقليمي لإنتاج وتهريب الكبتاغون إلى الشرق الأوسط وأوروبا بشكل غير قانوني، والقضية السورية معقدة حيث هناك الكثير من اللاعبين فيها".

يُذكر أن دولة قطر تُعتبر من الدول العربية القليلة التي ما زالت تتمسك بموقف ثابت تجاه النظام السوري ورفض التطبيع معه أو إعادة تأهيله.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد