قطر تفتتح قريتين للنازحين شمال سورية

قطر تفتتح قريتين للنازحين شمال سورية

افتتحت قطر قريتين جديدتين للنازحين في منطقة ريف حلب شمال سورية، وذلك بالتعاون مع المنظمات التركية.

وقالت وكالة الأنباء القطرية "قنا": إن الهلال الأحمر القطري افتتح قرية "النصر" الخيرية في قرية "الجامل" بمنطقة جرابلس شرق حلب، بهدف إيواء 80 أسرة نازحة.

كما افتتح الهلال القطري قرية "روافد الخير" في بلدة أخترين بمنطقة أعزاز شمال حلب، بالتعاون مع هيئة إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا "آفاد"، وجمعية خيرات التركية للمساعدات الإنسانية.

https://twitter.com/QRCS/status/1677390091931598849?s=19

وعن افتتاح قريتَي "النصر" و"روافد الخير"، قال الأمين العامّ للهلال الأحمر القطري فيصل العمادي: قرية النصر هي إحدى القرى السكنية التي ينفذها الهلال الأحمر القطري حالياً في الداخل السوري، والبالغ عددها 5 قرى.

وأشار العمادي إلى أن القرى تضم ما يقارب 1500 منزل، ستسلم للنازحين خلال العام الجاري، مشيراً إلى وجود خطط لبناء قرى سكنية جديدة خلال الفترة القادمة.

كما أشار إلى أن هذه المشاريع تأتي في إطار إستراتيجية جديدة للمنظمات الإنسانية العاملة في مجال الإيواء، التي تقوم على التحول من استخدام الخيام التقليدية إلى بناء المنازل المستدامة.

وأضاف: "هذا التوجه يتبناه الهلال الأحمر القطري منذ عام 2015، حينما بدأ بتأمين مساكن بديلة للخيام كمأوى يصون كرامة المتضررين، ويقيهم برد الشتاء وحر الصيف".

وأعرب العمادي عن شكره لفاعلي الخير بدولة قطر على هذا الدور الإنساني الذي بذلوه في تقديم الأعمال الإنسانية والمبادرات الخيرية للشعب السوري.

وتتكون كل قرية من 80 شقة مفروشة بالكامل موزعة على 20 بناية، وكل شقة مكونة من غرفتَيْ نوم وصالة معيشة ومطبخ وشرفة وحمام ومغسلة وخزان مياه.

كما تضم كل قرية مسجداً للرجال ومصلى للنساء، ومركزاً صحياً، ومدرسة مؤثثة بالكامل، و8 محال تجارية، وخزان مياه مرتفعاً، ومساحات ألعاب للأطفال، وشبكة عامة لمياه الشرب والصرف الصحي، ومبنى إدارياً، وساحات عامة، ومواقف سيارات، ومسطحات خضراء.

الجدير بالذكر أن وفد الهلال الأحمر القطري الذي شارك في افتتاح القريتين، أجرى جولة لتفقد سير العمل في موقع قرية الكمال الخيرية وموقع قرية "الإنسانية أولاً" في منطقة "قباسين" بريف حلب.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد