قطر الخيرية تضع حجر الأساس لمدينة الكرامة شمال سورية

قطر الخيرية تضع حجر الأساس لمدينة الكرامة شمال سورية

وضعت جمعية قطر الخيرية، حجر الأساس لبناء مدينة الكرامة المخصصة لإيواء النازحين في منطقة الباب شمال سورية.

وسيتم إنشاء المدينة بالتعاون مع تركيا، حيث وقع الرئيس التنفيذي للجمعية يوسف بن أحمد الكواري اتفاقية مع نائب والي غازي عنتاب آنال ألكال، في العاصمة التركية أنقرة يوم أمس الأربعاء، لهذا الغرض.

وحضر توقيع الاتفاق مساعد رئيس هيئة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" أوندير بوزكورت، ومسؤول الطوارئ العام في "آفاد" إسماعيل بالاك أوغلو، ومدير عام الشؤون الدولية والهجرة في الهلال الأحمر التركي ألبير كوتشوك.

كما حضر مراسم التوقيع رئيس بلدية أكجا كالي محمد يالتشين كايا، ورئيسة بلدية غازي عنتاب فاطمة شاهين، والمشرف العام على مكتب قطر الخيرية في تركيا السيد يوسف الحمادي.

قطر الخيرية تنفذ مشروعاً جديداً لإيواء النازحين شمال سورية

أكد الرئيس التنفيذي لقطر الخيرية يوسف الكواري على أهمية دعم مشاريع إعادة إعمار المناطق التي تضررت في كل من تركيا وشمال سورية خاصة بعد الزلزال الذي ضرب هذه المناطق في شباط/ فبراير الماضي.

كما أكد الكواري أن الجمعية "تواصل جهودها الإنسانية الحثيثة في إقامة مدن إيواء نوعية للنازحين السوريين في الداخل السوري الذين يعانون من النزوح المطول إسهاماً في حفظ كرامتهم الإنسانية".

https://twitter.com/qcharity/status/1699750782868824433?t=joxx59uNnfKSM53ujgNRnw&s=19

ووجه الكواري الشكر لأهل الخير في قطر على تبرعاتهم السخية ووقوفهم إلى جانب السوريين في محنتهم المتواصلة، وإلى جانب المتضررين من الزلزال من الأتراك للتخفيف من معاناتهم ودعم جهود توفير المأوى للنازحين وإعادة الإعمار للمتأثرين من الزلزال.

كما وجّه شكره للمسؤولين الأتراك على تعاونهم في التنسيق لتنفيذ هذه المشاريع الإنسانية.

مدينة نموذجية

أشاد نائب والي غازي عنتاب آنال ألكال بمشروع مدينة الكرامة، مؤكداً أنها ستنعكس على حياة النازحين السوريين في المنطقة التي ستقام فيها بصورة إيجابية.

واعتبر ألكال المدينة بأنها نموذجية لأنها "ستوفر للأسر النازحة حياة كريمة، كونها لا تقتصر على الوحدات السكنية فحسب بل توفر لهم ولأطفالهم الخدمات التعليمية والصحية والترفيهية".

وبحسب القائمين على المشروع، فقد تم تسمية مدينة الكرامة بهذا الاسم بهدف الحفاظ على كرامة النازحين عبر توفير مسكن آمن وحياة كريمة لهم وتوفير خدمات أساسية متكاملة.

مدينة الكرامة شمال سورية

ووفقاً للمخطط الموضوع، فإن المدينة تتألف من 1680 وحدة سكنية، توفر الخدمات الأساسية من مرافق خدمية وتعليمية وترفيهية وبنية تحتية متكاملة.

كما تحتوي المدينة على 4 مدارس وروضة ومركز صحي يقدم الرعاية الصحية الأولية، ويضم غرف معاينة واستقبال وصيدلية وقسماً لإقامة المرضى.

كذلك تحتوي المدينة على مسجد يتسع لـ 600 مصلٍّ، وسوق تجاري، وبئر وخزان للمياه ونادٍ رياضي، ومخبز، وشبكة كهرباء لكامل المدينة والمنازل، وشبكة للمياه والصرف الصحي، ومبنى للخدمات العامة، وصالة متعددة الاستخدامات، وحديقة عامة وأماكن للعب الأطفال.

https://twitter.com/qcharity/status/1699349927447380294?t=joxx59uNnfKSM53ujgNRnw&s=19

الجدير بالذكر أن قطر الخيرية بدأت قبل أشهر تنفيذ مشروع مدينة الأمل في شمال سورية، لبناء 1400 منزل مخصصة لإيواء 8800 نازح، ومن المقرر الانتهاء منها قُبيل نهاية العام الجاري.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد