قسد" تفرض دورات عسكرية على المعلمين شمال شرقي سورية

قسد" تفرض دورات عسكرية على المعلمين شمال شرقي سورية

أصدرت "الإدارة الذاتية" التابعة لـ "قسد" قراراً يقضي بإخضاع المعلمين في مدارس شمال شرقي سورية لدورات عسكرية وذلك في إطار "الدفاع الذاتي" الذي تفرضه على جميع الشبان في مناطق سيطرتها.

وطالبت "الإدارة الذاتية" هيئة التربية التابعة لها بتزويد "مكتب الدفاع" بأسماء جميع المعلمين المكلفين لـ"واجب الدفاع الذاتي" (التجنيد الإلزامي).

وبحسب بيان صادر عن "الإدارة الذاتية" يوم أمس الاثنين فإنه سيتم إخضاع المعلمين لدورة عسكرية تدريبية مدتها 45 يوماً في فصل الصيف بعد انتهاء العام الدراسي، وبعد ذلك ستتم إعادتهم إلى أماكن عملهم في قطاع التربية.

كما طالبت "قسد" في بيانها جميع المعلمين المكلفين بمراجعة مراكز "واجب الدفاع الذاتي" وتقديم الثبوتيات، و"قطع الدفتر" حتى يتأجل سحبهم إلى التجنيد الإلزامي إلى فصل الصيف.

وتفرض "قسد" التجنيد الإجباري على الشبان الذين أتموا 18 عاماً من أبناء المحافظات الثلاث الواقعة تحت سيطرتها (الحسكة، الرقة، دير الزور)، وعلى أقرانهم من النازحين والأجانب ممن تجاوزت مدة إقامتهم شمال شرقي سورية 5 سنوات.

وخلال السنوات الماضية شهدت مناطق شمال شرقي سورية العديد من المظاهرات الشعبية الرافضة لسياسة التجنيد الإجباري التي تتبعها "قسد"، والتي أدت إلى هجرة آلاف الشبان نحو تركيا وأوروبا وكذلك الشمال السوري.

تجدر الإشارة إلى أن "قسد" ترد على الرفض الشعبي للتجنيد الإجباري بحملات المداهمة والاعتقالات، كما أنها متهمة بخطف الأطفال القصر من مدارسهم وزجهم في المعسكرات، وهو ما تؤكده العديد من المنظمات الحقوقية على رأسها هيومن رايتس ووتش والشبكة السورية لحقوق الإنسان.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد