قذائف النظام السوري تقتل مدنياً في جبل الزاوية جنوب إدلب

قذائف النظام السوري تقتل مدنياً في جبل الزاوية جنوب إدلب

لقي مدني حتفه بقصف مدفعي لقوات النظام السوري استهدفت فيه منطقة منطقة الرويحة الواقعة في جبل الزاوية جنوب إدلب.

وقال مراسل نداء بوست إن قوات النظام  قصفت بقذائف المدفعية الثقيلة بلدة "الرويحة"، والمزارع المحيطة بها، في ريف إدلب الجنوبي،اليوم الثلاثاء ما أدى إلى مقتل المدني أحمد صطيفي.

و استهدفت القذائف أيضاً بقصف مماثل بلدة كنصفرة في منطقة جبل الزاوية بذات الريف، وبلدتي التفاحية وتردين في منطقة جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي الشرقي.

النظام السوري يواصل قصفه المحاصيل الزراعية

وفي سياق متصل، اندلعت حرائق ضخمة في الأراضي المزروعة بالحبوب جنوبي مدينة الأتارب غربي حلب، جراء قصف مدفعي لقوات النظام وروسيا استهدفها قبل يومين.

ولم تتمكن فرق الدفاع المدني من الوصول للحرائق التي التهمت أكثر من 10 هكتارات من المحاصيل ومازالت مستمرة بالتمدد، بسبب رصد قوات النظام وروسيا للمكان واستهدافه.

جني محصول القمح يهدد حياة السوريين

ويغامر مئات السوريين بحياتهم بهدف جني محصول القمح في أراضيهم التي تقع على خطوط التماس مع المناطق التي يسيطر عليها النظام شمال سوريا.

وتتواجد آلاف الدونمات المزروعة بالقمح  المناطق الفاصلة بين مناطق سيطرة النظام السوري والمعارضة السورية وخصوصا في ريفي إدلب وحلب.

استهداف متكرر

وبشكل متكرر يستهدف النظام السوري المزارعين بالرشاشات الثقيلة وقذائف المدفعية ما تسبب بإصابة عائلة قبل أيام في منطقة معارة النعسان بريف حلب.

ومع ذلك، يستهدف النظام الأراضي الزراعية المملوءة بالقمح بهدف حرقها حينما يعلم بوجود حركة للمزارعين الذين يعملون تحت أنظار قواته بهدف حصد محاصيلهم لكسب لقمة عيشهم.

ويعمل المزارعون على إيجاد وسائل لمنع استهدافهم كالحصاد ليلا أو إطفاء الأضواء للحصادات وذلك بهدف تجنب الاستهداف قدر الإمكان والحفاظ على أرواحهم.

و سيطر النظام السوري عام ٢٠١٩ على مساحات زراعية كبيرة كانت تزرع بالقمح قي جنوب إدلب وشمال حماة ما تسبب بأزمة غذائية كبيرة ونقص في محصول القمح ما دفع الأفران للاستيراد من تركيا بهدف كفاية مناطق شمال سوريا بعدما كانت المنطقة مكتفية ذاتياً وتصدر حتى لخارج سوريا.

حرائق بالجملة

واندلعت 7 حرائق  في شمال غربي سوريا،  4 منها في مناطق زراعية  في قرية الغفر.

وأدى لاحتراق نحو 2 دونم من المحاصيل، وفي مدينة مارع بريف حلب الشمالي وأدى لاحتراق نحو 800 متر من محصول القمح.

كما رصدت فرق الدفاع المدني حريق في أرض محصودة في مدينة الدانا شمالي إدلب، وحريث مماثل في قرية دويبق شمالي حلب.

كما اندلع حريق حراجي في قرية خربة الجوز، وحريق في خيمة بمخيم المقاومة في بلدة شمارخ وآخر في براكية تحوي صناديق فارغة، من البلاستيك،  في مدينة اعزاز، أخمدت فرقنا بعض الحرائق وبردتها واقتصرت أضرارها على المادية.

جدير بالذكر أن فصائل المعارضة السورية ردت على قصف النظام السوري باستهداف مواقعه في منطقة كنسبا في ريف اللاذقية.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد