قبرص تتحدث عن تقدم بخصوص مقترح إنشاء "مناطق آمنة" في سورية

قبرص تتحدث عن تقدم بخصوص مقترح إنشاء "مناطق آمنة" في سورية

تحدثت قبرص عن حدوث تقدم داخل الاتحاد الأوروبي بخصوص مقترح إنشاء "مناطق آمنة" في سورية لإعادة اللاجئين السوريين إليها.

وقال وزير الداخلية القبرصي كونستانتينوس إيوانو إن مقترح بلاده لتمكين إعادة اللاجئين السوريين إلى وطنهم من خلال تحديد مناطق محددة داخل البلاد كمناطق آمنة، “يكتسب شعبية” بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف إيوانو في تصريح بعد محادثات مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية مارغاريتيس شيناس: إن "العديد من الدول اقتنعت أن الوقت قد حان للتجرؤ بشكل جماعي لمناقشة إمكانية تحديد مناطق آمنة في سورية بعد 13 عاماً من بدء الصراع".

وأضاف: "في ضوء الخطر المتمثل في أن الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة قد تجتاح لبنان ودول الشرق الأوسط الأخرى، فإنه يتعين على الاتحاد الأوروبي التوصل إلى قرار جماعي بشأن سورية".

وكشف إيوانو أن الشرطة القبرصية أنشأت وحدة مخصصة مكلفة بتفكيك شبكات تهريب البشر، "المسؤولة عن الارتفاع الأخير في أعداد اللاجئين السوريين الوافدين بالقوارب".

واعتبر إيوانو أن "إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم في ظل ظروف صارمة من شأنه أن يخفف الضغط على مرافق استقبال المهاجرين لدينا ويساهم في الاندماج الناجح للمهاجرين".

وحثت الحكومة القبرصية "يوروبول" ووكالة حماية الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي "فرونتكس" على تعزيز الدوريات على طول الحدود البحرية الجنوبية الشرقية لمنع وصول المهاجرين.

الجدير بالذكر أن المقترح القبرصي يقوم على تحديد مناطق تحت سيطرة النظام في سورية كمناطق "آمنة" يمكن إعادة اللاجئين المنحدرين منها إليها، بحجة توقف العمليات العسكرية فيها.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد