فضل عبد الغني مدير الشبكة السورية يحصل على الجائزة الفرنسية الألمانية لحقوق الإنسان لعام 2023

فضل عبد الغني مدير الشبكة السورية يحصل على الجائزة الفرنسية الألمانية لحقوق الإنسان لعام 2023

نال مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان فضل عبد الغني، الجائزة الفرنسية الألمانية لحقوق الإنسان لعام 2023، وذلك لجهوده الحقوقية الكبيرة.

وسلمت المبعوثة الفرنسية إلى سورية برجيت كرومي الجائزة لعبد الغني، وذلك بالنيابة عن الحكومتين الفرنسية والألمانية.

وجرى تسليم الجائزة في مبنى السفارة السورية في قطر، يوم أمس الاثنين على هامش يوم حقوق الإنسان الذي يصادف 10 كانون الأول/ ديسمبر من كل عام، وهو اليوم الذي تمَّ فيه اعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وحضر حفلَ التكريم رئيسُ الائتلاف الوطني السوري هادي البحرة، ورئيس هيئة التفاوض بدر جاموس، والرئيس السابق للائتلاف سالم المسلط، والقائم بأعمال السفارة السورية في قطر بلال تركية.

وتهدف الجائزة الفرنسية الألمانية لحقوق الإنسان وسيادة القانون لتكريم المنظمات والأفراد الذين قدموا مساهمةً بارزةً في حماية وتعزيز حقوق الإنسان وسيادة القانون في بلادهم وعلى المستوى الدولي.

وجرت العادة أن ترشح البعثات الدبلوماسية الألمانية والفرنسية في جميع أنحاء العالم، أشخاصاً من المدافعين عن حقوق الإنسان، ومن ثَم يتم اختيار القرار النهائي من قِبل لجنة خاصة.

وفي كلمة عقب تسلُّمه الجائزة، أعرب فضل عبد الغني عن شكره للحكومتين الفرنسية والألمانية، مؤكداً أن هذا التكريم بمثابة اعتراف بالجهود الحثيثة التي يبذلها فريق الشبكة السورية لحقوق الإنسان.

كما تحدث عبد الغني عن تأسيس الشبكة السورية لحقوق الإنسان في بدايات الثورة السورية، وكيف أصبحت فيما بعدُ مصدراً للمعلومات للعديد من هيئات الأمم المتحدة وفي محكمة العدل الدولية والمحاكم الأوروبية.

وأشار عبد الغني إلى أنه على الرغم من التوثيق الحثيث والأدلة الدامغة التي يتم تقديمها، إلا أن الإفلات من العقاب ما يزال سيد الموقف في سورية.

كما دعا المجتمع الدولي إلى العمل لإيجاد حلّ سياسي في سورية، مذكراً بوجود 12 مليون سوري مشردين، و152 ألفَ معتقلٍ قسرياً أو مُخْتفٍ قسرياً، وأكثر من ربع مليون قتيل مدني.

جدير بالذكر أن الشبكة السورية لحقوق الإنسان تأسست في حزيران/ يونيو عام 2011، لتوثيق انتهاكات النظام السوري بحقّ المتظاهرين السلميين.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد