فريق الاستجابة يطالب بتأمين هذا المبلغ لتوفير احتياجات نازحي شمال سورية خلال الشتاء

فريق الاستجابة يطالب بتأمين هذا المبلغ لتوفير احتياجات نازحي شمال سورية خلال الشتاء

طالب فريق "منسقو استجابة سورية" في بيان المنظمات والهيئات الإنسانية بتأمين الحد الأدنى من التمويل، البالغ 129 مليون دولار، لتوفير احتياجات القطاعات الإنسانية قبيل الشتاء في مناطق شمال غربي سورية.

كما دعا فريق الاستجابة إلى توفير الاحتياجات في قطاعَي المأوى والأمن الغذائي وسبل العيش، ويتطلب ما لا يقل عن 32 مليون دولار لكل منهما.

وأشار الفريق في بيان إلى أن قطاع التعليم بحاجة إلى ما لا يقل عن 24 مليون دولار، والمياه والإصحاح إلى 18 مليون دولار، والصحة والتغذية إلى 13 مليون دولار، إضافة إلى تسعة ملايين دولار لقطاع المواد غير الغذائية، ومليون دولار لقطاع الحماية.

كذلك، طالب التقرير، المنظمات والهيئات الإنسانية بالمساهمة الفعالة بتأمين احتياجات الشتاء للنازحين ضِمن المخيمات بشكل عام، والعمل على توفير الخدمات اللازمة للفئات الأشد ضعفاً.

وأكد ضرورة العمل على إصلاح الأضرار السابقة في المخيمات، وإصلاح شبكات الصرف الصحي والمطري، وتأمين العوازل الضرورية ورصف الطرقات.

وقبل أيام، كشف الفريق، عن انعدام الأمن الغذائي في 88.7% من مخيمات شمال غربي سورية.

كما لفت الفريق  إلى أن النازحين في 95.1% من المخيمات، يواجهون صعوبات في تأمين الخبز.

وأوضح الفريق أن عدد محتاجي المساعدات الإنسانية في المنطقة ارتفع إلى 4.4 مليون مدني، بزيادة قدرها 11% عن العام الماضي.

وتوقع الفريق أن تصل الزيادة إلى 17.3% حتى نهاية العام الحالي، جراء تغيرات سعر الصرف وارتفاع أسعار المواد الغذائية.

ولفت التقرير إلى ارتفاع سعر سلة الغذاء المعيارية الشهرية، الكافية لإطعام أسرة مكونة من خمسة أفراد، إلى 98 دولاراً (نحو 2800 ليرة تركية بالعملة المعتمدة في المنطقة).

وأوضح الفريق أن 71.2% من الأسر في المنطقة، و93.8% من العائلات النازحة بالمخيمات، خفضت عدد الوجبات الأساسية اليومية، لتتمكن من تأمين مستلزماتها الأساسية.

وحذر فريق الاستجابة من عجز هائل في عمليات الاستجابة الإنسانية دون أي إعلان من الأمم المتحدة عن تمويل عمليات الاستجابة لاحتياجات الشتاء، ما ينذر بنتائج "كارثية"، خاصة ضِمن المخيمات.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد