فريق الاستجابة: المساعدات الغذائية تغيب عن مئات المخيمات شمال سورية

فريق الاستجابة: المساعدات الغذائية تغيب عن مئات المخيمات شمال سورية

قال فريق "منسقو استجابة سورية": إن المساعدات الغذائية تغيب بشكل كامل عن أكثر من 918 مخيماً للنازحين في شمال غربي سورية.

وأضاف الفريق في تقرير أن أكثر من 1133 مخيماً لا تحصل على مادة الخبز المدعوم أو المجاني.

وحذر التقرير من أن نقص التمويل لا يتوافق مع الاحتياجات المرتفعة في المخيمات.

ورصد الفريق معاناة ما لا يقل عن 991 مخيماً من انعدام المياه بشكل كامل، كما سجل نقص توريدات المياه في 318 مخيماً، وغياب الصرف الصحي في 820 مخيماً.

كما رصد التقرير أكثر من 1378 مخيماً لا تحوي أي نقطة طبية، وغياب النقاط التعليمية عن 1016 مخيماً، حيث ينتقل الأطفال إلى المخيمات أو القرى المجاورة لتلقي التعليم.

وأحصى "منسقو الاستجابة"، 1289 مخيماً بحاجة إلى تركيب أو تجديد العزل الخاص بالجدران.

وخلال الأيام الماضية، أطلقت "مديرية صحة إدلب"، حملة "أَنقِذوا الأرواح"، بهدف تسليط الضوء على توقُّف الدعم عن العديد من المنشآت الصحية في شمال غربي سورية.

وأصدرت مديرية الصحة بياناً حذرت فيه، من "كارثة إنسانية ستحل في المنطقة"، بسبب انخفاض المنح الدولية المخصصة لتمويل القطاع الصحي بنسب تتراوح بين 30% إلى 60%، في ظل ارتفاع متزايد بنسبة السكان وتزايد الضغط على المرافق الصحية.

وأوضح البيان أن عدد المنشآت الصحية التي سيتوقف عنها الدعم حتى نهاية الشهر الحالي، سيصل إلى 112 منشأة تخدم نحو 1.5 مليون نسمة، "ومع حلول نهاية العام سيرتفع هذا الرقم إلى 136 منشأة، من بينها 42 مركزاً يقدم خدمات الصحة الإنجابية".

ودعت مديرية الصحة، المجتمع الدولي والمانحين الدوليين إلى تحمُّل مسؤولياتهم تجاه أكثر من خمسة ملايين مدني يعيشون في المنطقة، والعمل لعدم حرمانهم من الخدمات الطبية المجانية المنقذة للحياة، "في ظل مأساة إنسانية مستمرة منذ 13 عاماً".

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد