طبيب سوري لـ"نداء بوست": متلازمة الهرس قد تؤدي إلى توقُّف الكلى عن العمل

طبيب سوري لـ"نداء بوست": متلازمة الهرس قد تؤدي إلى توقُّف الكلى عن العمل

نداء بوست-المتابعة والتحقيقات-أحمد عكلة

على سرير المشفى وبجانب جهاز لغسيل الكلية يستيقظ الشاب عبد الله، ليجد نفسه في أحد المشافي في الشمال السوري وسط ألمه بعد تعرُّضه لإصابات شديدة.

عبد الله نازح منذ عام 2019 من منطقة خان شيخون إلى منطقة سرمدا بريف إدلب الشمالي هارباً من حملات النظام العسكرية، ليفقد عائلته إثر الزلزال الذي ضرب شمال البلاد.

ويقول عبد الله في حديث لموقع "نداء بوست": إنه فقَدَ عائلته كلها وبعد مضيّ 12 ساعة تم إخراجه من تحت الأنقاض ولكنه كان لا يقوى على الحركة بسبب ضغط الركام على جسده.

يعاني الشاب السوري من التناذُر الهرسي أو ما يسمى متلازمة الهرس، وذلك بسبب بقائه تحت الأنقاض لساعات طويلة حيث يتم غسيل كليته يومياً.

متلازمة الهرس Crush syndrome
وتدعى أيضاً متلازمة الانحلال العضلي الرضي  traumatic rhabdomyolysis حيث تُدمَّر الخلايا العضليّة الهيكليّة الموجودة في أطراف الإنسان بفعل قوة خارجية ضاغطة مما يؤدي إلى خروج محتويات الألياف العضلية وانتشارها في الدوران الدموي.

https://nedaa-post.com/?p=64655

الطبيب السوري وسيم زكريا يؤكد أن متلازمة الهرس تؤدي إلى انحلال العضلات وتلف في نسيج العضلات بشدة وتتسرب المواد السامة من داخل الخلايا العضلية إلى الدم، ومن هذه السموم إنزيم الميوغلوبين والذي قد يؤدي لقصور الكلية الحادّ وهو توقُّف الكلى عن العمل ومن الموادّ السامة الأخرى شاردة البوتاسيوم وقد يتسبب وجود مستويات مرتفعة للغاية منها في حدوث توقُّف القلب مما يشكل تهديداً للحياة".

وأضاف في حديث لموقع "نداء بوست" أنه "قد تسبب أشياء مختلفة تلف نسيج العضلات، ومنها انضغاط أعضاء الجسم كالأطراف والصدر بأشياء ثقيلة مثل انحشارها تحت الركام كما في الزلازل".

وعن كيفية علاج متلازمة الهرس أضاف زكريا "يتم علاج معظم الأشخاص في المستشفى فسيعالج طبيب الجراحة السبب مثل معالجة الكسور والجروح إذا كان من الممكن علاجها. وسيُعالج أيضًا طبيب الأمراض الداخلية أي مشكلات متعلقة بالكلية والشوارد".

https://nedaa-post.com/?p=65435

وأشار في حديثه إلى أنه: "عادةً ما يتضمن العلاج السوائل الوريدية كي تساعد الجسم على التخلص من المواد السامة التي تسربت من الخلايا العضلية. وقد تشمل المعالجة غسيل الكلى الدموي (الديال الدموي) وهو إجراء يقوم فيه جهاز بوظيفة الكلى. فيضخ الجهاز الدم خارج الجسم، ويرشحه، ثم يعيده إلى الجسم ويخضع المريض لغسيل الكلى الدموي 3 مرات على الأقل كل أسبوع".

ولفت الطبيب السوري إلى أنه "قد يعاني بعض المصابين بمتلازمة الهرس من تراكُم غير طبيعي للضغط في إحدى مجموعات العضلات. ويعتبر هذا إحدى حالات الطوارئ ويحتاج إلى العلاج بالجراحة لقطع فتحة في العضلات وتخفيف الضغط وتسمى هذه العملية خزع الصفاق".

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد