سمير جعجع: علاقتنا مع الشعب السوري جدية ونقف مع ثورته

سمير جعجع: علاقتنا مع الشعب السوري جدية ونقف مع ثورته

قال رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، علاقة حزبه مع الشعب السوري جدية وسيئة مع النظام السوري. معتبراً أن الحزب يقف مع الشعب السوري في ثورته.

كما أضاف جعجع أن ملف اللجوء السوري أصبح خطراً وجودياً على لبنان، معتبراً أن المواطن اللبناني قد يصبح لاجئاً في بلده.

وأكد أن مسألة لجوء السوريين في لبنان بالنسبة للحزب، هي خطر وجودي فعلي يهدد لبنان، مشيراً إلى أن 40% من اللاجئين السوريين من غير الشرعيين.

كذلك أضاف جعجع أن هناك دولاً مثل فرنسا تعطي لبنان دروساً في الإنسانية، وهي لديها 500 ألف لاجئ من أصل 65 مليون فرنسي، أي 0.7% من تعداد الشعب الفرنسي.

وشدد على أن لدى الشعب اللبناني قراراً سيادياً، وعليه اتخاذ قرار يحمي الوطن والدولة، وليس انتظار ماذا يريد الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي.

وختم جعجع أن قرار الترحيل ليس بحاجة لقرار قضائي، وأن المسؤولية بهذا الملف تقع على الأمن العام اللبناني، ثم على قوى الأمن الداخلي والجيش اللبناني، أما المسؤولية السياسية فعلى رئيس الحكومة ووزيري الداخلية والدفاع.

مطالبات بعودة السوريين

وخلال وقت سابق، طالب حزب "القوات اللبنانية" بعودة اللاجئين السوريين إلى مناطق سيطرة حكومة النظام السوري والمعارضة، مؤكداً أنه لا حجة إطلاقاً لاستمرارهم في لبنان.

كما استنكر بيان لـ "القوات اللبنانية" ما يتعرض له اللاجئون السوريون في لبنان، على خلفية مقتل المسؤول في الحزب باسكال سليمان، واصفاً الاعتداءات على السوريين بالتعديات الهمجية.

وأشار إلى أن المطالبة بعودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم شيء، والتصرف بحقد وهمجية شيء آخر مختلف تماماً، موضحاً أن الاعتداءات على السوريين مرفوضة ومريبة في الشكل والمضمون والتوقيت.

وأدان الحزب  الذي يقوده السياسي اللبناني سمير جعجع موجة العنف ضد اللاجئين السوريين في لبنان، عقب مقتل المسؤول في الحزب باسكال سليمان، واتهام الجيش اللبناني، مجموعةً من السوريين في القضية.

وقال الحزب لوكالة "رويترز"، إنه لا يريد أن يرى اللاجئين يتعرضون للهجوم.

وكان أشخاص من حشود غاضبة في شمالي لبنان وفي بيروت، حطموا سيارات تحمل لوحات سورية، وداهموا منازل يُعتقد أنها لسوريين يعيشون فيها، أو ضربوا سائقي دراجات نارية يُعتقد أنهم سوريون، وَفْق شهود ولقطات تمت مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد