رويترز": الزلزال في سورية يعطي بشار الأسد فرصة للإفلات من العزلة الدولية

رويترز": الزلزال في سورية يعطي بشار الأسد فرصة للإفلات من العزلة الدولية

 

نداء بوست- أخبار سورية

قالت وكالة "رويترز": إنه "وسط فيض التعاطف مع الشعب السوري بعد الزلزال المدمر، انتهز النظام السوري الفرصة لتكرير مطالبه بضرورة التنسيق معه بشأن المساعدات، فيما لم تُظهر الدول الغربية ما يفيد باستعدادها لتلبية هذا المطلب أو التعامل مع الأسد مرة أخرى، إلا أن ما يخدم النظام هو صعوبة إرسال مساعدات من تركيا إلى شمال غربي سورية".

ونقلت الوكالة عن الخبير في الشأن السوري لدى مركز "كارنيغي"، آرون لوند، قوله: إنه "من الواضح أن هناك نوعاً من الفرص يسعى الأسد لاستغلالها من هذه الأزمة، وهي إما أن تعملوا معي أو من خلالي أو لن تعملوا مطلقاً"، مضيفاً أنه "إذا كان الأسد ذكياً، فإنه سيسهل إيصال المساعدات إلى المناطق الخارجة عن سيطرته، وسيحصل على فرصة ليبدو كما لو كان شخصاً مسؤولاً، لكن النظام عنيد للغاية".

من جانبه، قال رئيس مركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة أوكلاهوما، جوشوا لانديس: إن النظام السوري "كان يحاول الاستفادة من المساعدات لإضفاء الشرعية على النظام"، مضيفاً أن "جميع العرب، والعالم بأسره، أظهروا فيضاً من التعاطف تجاه السوريين الذين عانوا الكثير، وسيحاول الأسد استغلال ذلك".

وانتهز النظام السوري وحليفته روسيا كارثة الزلزال لتجديد مساعيه للسيطرة على المساعدات الأممية إلى سورية، والتحكم بوصولها عبر الخطوط إلى شمالي سورية، في حين لا يثق المجتمع الدولي في أن حكومة النظام ستقدم مساعدات فعّالة إلى مناطق سيطرة المعارضة، وتخشى أن يحولها لصالح الأشخاص والمؤسسات المرتبطة به.

ويحاول النظام السوري وروسيا التحكم بالمساعدات وتوزيعها والسيطرة على اقتصاد العمليات الإنسانية في شمال غربي سورية، ووقف دخولها عَبْر الحدود مع تركيا، وحصر دخولها بحكومة النظام السوري، فيما يحاول موالو الأسد ومناصروه تشويه سمعة المنظمات المدنية والمتطوعين شمالي سورية، واتهامهم بالإرهاب والاحتيال.

وفي حصيلة غير نهائية، ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال في سورية إلى 2992 شخصاً، بينهم 1262 في مناطق سيطرة النظام في حلب وحماة واللاذقية وطرطوس، و1730 في مناطق سيطرة المعارضة شمال غربي سورية، فيما العدد مرشَّح للارتفاع بشكل كبير بسبب وجود مئات العوائل تحت الأنقاض.

وفي شمال غربي سورية، تُواصل فِرَق الدفاع المدني السوري عمليات البحث والإنقاذ، التي تواجه عقبات وصعوبات بالغة، تزامُناً مع شحّ الإمكانيات وعدم توافر الآليات والمعدات اللازمة للإنقاذ، وسط سُوء الأحوال الجوية وتساقُط الثلوج.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد