روسيا تعلّق مشاركتها في معاهدة "ستارت

روسيا تعلّق مشاركتها في معاهدة "ستارت

روسيا تعلّق مشاركتها في معاهدة "ستارت"

 

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، عن تعليق مشاركة روسيا في معاهدة مع الولايات المتحدة الأميركية  تضع قيودا على الترسانات النووية الاستراتيجية لدى البلدين.

وقال بوتين في كلمة ألقاها أمام البرلمان الروسي بمناسبة الذكرى الأولى لشنه الحرب على أوكرانيا، "في هذا الصدد، أجد نفسي مضطرا للإعلان اليوم أن روسيا علقت مشاركتها في معاهدة ستارت للأسلحة الهجومية الاستراتيجية"، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

واتهم بوتين، الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة بافتعال الحرب في أوكرانيا، متعهداً بمواصلة الحرب في أوكرانيا.

وجاءت تصريحات الرئيس الروسي خلال رسالته أمام الجمعية الفيدرالية، وقال إن نخب الغرب لا تخفي هدفها وهو إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا.

وأضاف بوتين: "ماذا يعني هذا بالنسبة لنا؟ إنه يعني وضع حد نهائي لنا، أي أنهم يعتزمون نقل الصراع المحلي إلى مرحلة مواجهة عالمية هذه هي الطريقة التي نفهم بها كل هذا وسنرد وفقًا لذلك، لأن في هذه الحالة نحن نتحدث بالفعل عن مصير روسيا".

ومعاهدة "ستارت" هى معاهدة لتخفيض الأسلحة النووية بين الولايات المتحدة والاتحاد الروسي، وتعرف باسمها الرسمي "تدابير زيادة تخفيض الأسلحة الهجومية الاستراتيجية والحد منها".

وكانت موسكو وواشنطن قد وقعتا معاهدة "ستارت" فى عام 2010 لتخفيض الحدود القصوى للرؤوس الحربية الهجومية الاستراتيجية للبلدين بنسبة 30%، والحدود القصوى لآليات الإطلاق الاستراتيجية بنسبة 50%، بالمقارنة مع المعاهدات السابقة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي إن تعليق روسيا مشاركتها بمعاهدة الأسلحة الاستراتيجية قرار مؤسف للغاية وغير مسؤول.

فيما ندّد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، اليوم الثلاثاء، بما وصفه بـ"سخافة" اتهامات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي اعتبر أنّ التهديد الغربي ضدّ روسيا يبرّر غزو أوكرانيا.

وقال للصحفيين: "لا أحد يهاجم روسيا. هناك نوع من السخافة في فكرة أنّ روسيا كانت تتعرّض لشكل من أشكال التهديد العسكري من أوكرانيا أو من أي جانب آخر".

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد