دول غربية تدين عدم امتثال النظام السوري لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية

دول غربية تدين عدم امتثال النظام السوري لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية

أدانت الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة، عدم امتثال النظام السوري لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية.

وخلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول البرنامج الكيميائي السوري، رحب ممثلو الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة، بقرار منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الصادر مؤخراً، الذي ينص على حظر صادرات مواد كيماوية إلى سوريا.

وقال مستشار الشؤون السياسية في البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة جون كيلي، إن نظام بشار الأسد استخدم الأسلحة الكيميائية بالفعل، ولا يزال برنامجه الكيميائي يشكل تهديداً للسلم والأمن الدوليين.

وشدد نائب المنسق السياسي لفرنسا لدى الأمم المتحدة كلاريس باوليني، على ضرورة أن تمتثل دمشق "لالتزاماتها بموجب اتفاقية الأسلحة الكيميائية، إذا كانت ترغب في استعادة حقوقها وامتيازاتها كدولة طرف".

كذلك، أكد باوليني، استمرار فرنسا في "دعم الجهود الرامية إلى إثبات الحقائق وتحديد المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيميائية ومحاسبتهم".

بدوره، أشار نائب المنسق السياسي البريطاني لدى الأمم المتحدة توم فيبس، إلى أن تعاون دمشق "المحدود" لا يعالج عدم امتثالها فترة طويلة للاتفاقية.

من جهته، انتقد نائب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة ديمتري بوليانسكي، قرار منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، الذي نص على حظر تصدير المواد الكيميائية ذات الاستخدام المزدوج إلى سوريا.

وقال بوليانسكي، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول البرنامج الكيميائي السوري، إن حظر صادرات المواد الكيميائية التي تستخدم في الزراعة والطب، سيؤدي إلى تدهور أكبر للوضع الإنساني في سوريا.

كما أضاف أن قرار إنهاء العلاقات الاقتصادية ليس من صلاحيات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، بل من صلاحيات مجلس الأمن.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد