دول أستانا تبحث الملف السوري في نيويورك.. ما نتائج الاجتماع؟

دول أستانا تبحث الملف السوري في نيويورك.. ما نتائج الاجتماع؟

عقد وزراء خارجية الدول الضامنة لمسار أستانا حول سورية (تركيا وروسيا وإيران)، اجتماعاً في مدينة نيويورك، بحثوا خلاله آخِر مستجدات الملف السوري.

وجرى الاجتماع يوم أمس الجمعة، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ78.

وعن تفاصيل الاجتماع، قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان: "جرى تبادل عميق للآراء حول تطوُّرات الوضع في سورية وحولها، مع التركيز على مهام ضمان الاستقرار الراسخ فيها".

وبحسب البيان، فإن الوزراء أكدوا على "الدور الرائد لصيغة أستانا"، والتزام الدول الضامنة بـ"مواصلة الجهود المنسقة للمساعدة في التسوية الشاملة في سورية على أساس الالتزام الصارم باحترام سيادتها ووحدتها وسلامة أراضيها".

كما تم التشديد على ضرورة حشد المساعدات من الخارج، بما في ذلك الأموال اللازمة لإعادة الإعمار، وتكثيف الجهود من أجل عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وعقب الاجتماع الثلاثي، التقى وزراء خارجية الدول الضامنة مع المبعوث الأممي إلى سورية غير بيدرسون، وتباحثوا في ضرورة تفعيل العملية السياسية وتنشيط اللجنة الدستورية.

كما ناقش المشاركون في الاجتماع "المسائل المتعلقة بتقديم المساعدات الإنسانية لجميع السوريين الذين يحتاجون إليها وفقاً لأعراف ومبادئ القانون الإنساني الدولي دون أي تمييز أو تسييس"، بحسب بيان الخارجية الروسية.

من جانبها، نشرت وزارة الخارجية التركية في حسابها على منصة "إكس" (تويتر)، صورة يظهر وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، ونظيره الروسي سيرغي لافروف، والإيراني حسين أمير عبد اللهيان، وكذلك المبعوث الأممي إلى سورية.

ولم تذكر وزارة الخارجية التركية تفاصيل الاجتماع أو تتحدث عن المحاور التي تم بحثها خلاله.

الجدير بالذكر أن هذا اللقاء هو الأول بين الدول الضامنة لمسار أستانا لبحث الملف السوري، منذ الجولة 20 من المحادثات التي انعقدت في مدينة نور سلطان في حزيران/ يونيو الماضي، حيث اقترحت كازاخستان حينها إنهاء المسار، فيما أعلنت روسيا أنه سيتم البحث عن مكان آخر لاستضافة الاجتماعات.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد