جسور للدراسات: النظام السوري غير قادر على ضبط الفصائل الفلسطينية جنوب سورية

جسور للدراسات: النظام السوري غير قادر على ضبط الفصائل الفلسطينية جنوب سورية

أكد مركز "جسور للدراسات"،  أن النظام السوري غير قادر على ضبط المشهد جنوبي سورية. وخصوصاً الفصائل الفلسطينية المتواجدة في المنطقة.

وقال المركز إن سيطرة النظام قد تكون محدودة ومقتصرة على بعض الفصائل الفلسطينية. ما لم يكن هناك تدخُّل فعليّ من قِبل روسيا.

كذلك لفت إلى وجود نحو 20 فصيلاً فلسطينياً في سورية، البعض منها يمتلك نشاطاً سياسياً وعسكريا. والبعض الآخر يقتصر نشاطه فقط على الجانب السياسي. مع اختلاف مصادر تمويلها وارتباطها بالنظام وتموضعها بعد حرب إسرائيل في غزة.

وأوضح مركز جسور في تقرير، أن تموضع الفصائل الفلسطينية في سورية لم تطرأ عليه تغييرات كبيرة بعد حرب غزة. باستثناء بعض الأنشطة المحدودة لحركتَيْ "حماس" و"الجهاد الإسلامي" جنوب البلاد.

كما اعتبر التقرير أن التموضع مرتبط بعلاقة بعض تلك الفصائل هيكلياً مع النظام وموقفه من الحرب، فضلاً عن موقف إيران. التي "لا تزال تتبع سياسة حَذِرة للغاية تجنبها نقل المواجهة نحو جبهات سورية ولبنان".

وأول أمس الأربعاء، أعلنت وزارة الدفاع في حكومة النظام السوري تعرُّض مواقع في محيط العاصمة السورية لقصف إسرائيلي.

وذكرت وسائل إعلام موالية للنظام أن القصف استهدف موقعاً في منطقة السيدة زينب التي تُعتبر معقلاً للميليشيات الإيرانية بريف دمشق.

ونقل موقع "صوت العاصمة" أن الغارات الإسرائيلية استهدفت مبنى قيد الإنشاء في السيدة زينب، ودمرته بالكامل.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، صوراً وتسجيلات تُظهِر تصاعُد أعمدة الدخان، ودماراً في الموقع المستهدف على أطراف السيدة زينب جنوبي دمشق.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد