جاويش أوغلو: الاجتماع الرباعي قد يُعقد أوائل أيار في روسيا

جاويش أوغلو: الاجتماع الرباعي قد يُعقد أوائل أيار في روسيا

 

نداء بوست- متابعات

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أمس الجمعة: إن الاجتماع الرباعي المقبل سيكون على مستوى وزراء الخارجية وإنه سيُعقد في العاصمة الروسية موسكو.

وأضاف، في تصريح لوسائل إعلام تركية أن روسيا عرضت على تركيا عدة تواريخ للتجهيز للاجتماع، وتابع: "نظرنا في تلك التواريخ، إنها تناسبنا".

ووفقاً للوزير التركي فإنه من المرجّح عقد الاجتماع الوزاري الرباعي خلال الأيام العشرة الأولى من شهر أيار المقبل.

وأشار أوغلو إلى أنه لا يمكن تحقيق السلام والاستقرار في سورية إلّا بقيادة البلاد إلى انتخابات في إطار قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2254 أو التفاوض على خريطة طريق بين النظام والمعارضة.

وشدد أوغلو في تصريحه على ضرورة "العودة الآمنة" للاجئين السوريين إلى بلادهم، معتبراً أنه "من الضروري التعاون مع النظام السوري حتى يتمكنوا من العودة إلى مدنهم ومنازلهم"، على حد وصفه.

وعدّ الوزير التركي أنه من الضروري تأمين الخدمات الأساسية للعائدين، من تعليم وصحة وعمل، إضافة إلى تأمين المساعدات الإنسانية.

وذكر أوغلو أن القوات التركية لن تنسحب من شمالي سورية ما لم تكن هناك عملية سياسية في البلاد وتتحد على إثرها جميع القوى الأمنية وتضمن الهيمنة الكاملة على المنطقة مع تنفيذ اتفاق أضنة"، مضيفاً أنه ما لم يتم ذلك فإن "التهديد الأمني سيستمر بالنسبة لنا. لا يمكننا تحمُّل مثل هذه المخاطرة".

https://nedaa-post.com/%d8%a3%d9%83%d8%a7%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%b8%d8%b1%d9%88%d9%81-%d8%ba%d9%8a%d8%b1-%d9%85%d9%87%d9%8a%d8%a3%d8%a9-%d8%a8%d8%b9%d8%af-%d9%84%d9%84%d9%82%d8%a7%d8%a1-%d8%a3%d8%b1%d8%af%d9%88%d8%ba%d8%a7%d9%86-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b3%d8%af/

آكار: نعمل على تهيئة الظروف للقاء أردوغان والأسد

بدوره أكد وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، ضرورة أن تكون “الظروف مهيأة” لعقد لقاء قمة على مستوى الرؤساء ضِمن مسار التطبيع بين أنقرة ودمشق.

وفي مقابلة مع قناة “NTV” التركية، قال آكار: “نحتاج إلى إجراء الاستعدادات المناسبة، ومن الضروري أن تكون الظروف مهيأة لذلك. هناك طريق يؤدي إلى ذلك، ونحن نقوم بكل ما يتعلق بذلك”.

في سياق متصل، كشف المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، عن أن الاجتماع المقبل ضِمن المسار الرباعي بين تركيا وروسيا وإيران وسورية، سيُعقَد بعد الانتخابات الرئاسية التركية المقرر إجراؤها بعد أسبوعين.

وقال قالن: إن الروس “يعملون على تحديد تاريخ لاجتماع جديد في موسكو”، مشدِّداً على أن هذه الاجتماعات يجب أن تستمر من دون شروط مسبقة كي تستمر المفاوضات.

 

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد