توثيق 203 حالات اعتقال في سورية خلال آذار 2024

توثيق 203 حالات اعتقال في سورية خلال آذار 2024

وثَّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان 203 حالات اعتقال في سورية خلال شهر آذار مارس/ الماضي، وذلك على يد مختلف الأطراف.

وقالت الشبكة في تقريرها الشهري: إن سورية شهدت الشهر الماضي ما لا يقل عن 203 حالات اعتقال تعسفي واحتجاز بينها 8 أطفال و5 سيدات، مشيرة إلى تحوُّل 168 منها إلى حالات اختفاء قسري.

وكانت 91 حالة على يد قوات النظام السوري، من بينها سيدتان، و64 بينهم 8 أطفال وسيدتان على يد قسد، فيما سجَّل التقرير 9 حالات على يد هيئة تحرير الشام، و39 حالة على يد جميع فصائل المعارضة.

وأوضحت الشبكة أنّ الحصيلة الأعلى لحالات الاعتقال التعسفي والاحتجاز كانت من نصيب محافظة حلب، تليها دير الزور، تليها ريف دمشق، ثم دمشق، ثم حمص، ثم الرقة ثم درعا والحسكة.

وأكد التقرير أن قوات النظام السوري قامت بعمليات اعتقال واحتجاز موسعة استهدفت مدنيين في محافظات ريف دمشق ودمشق وحماة وحلب وحمص، بذريعة التخلف عن الخدمة العسكرية الإلزامية والاحتياطية.

وحصل معظم تلك الاعتقالات ضمن حملات دهم واعتقال جماعية وعلى نقاط التفتيش، كما طالت أشخاصاً أجروا "تسوية".

كما اعتقلت قوات النظام مدنيين أثناء مراجعتهم لمراكز الهجرة والجوازات لاستخراج وثائق تتعلق بالسفر، وآخرين أثناء محاولتهم التوجه إلى الحدود السورية اللبنانية للعبور إلى لبنان.

وسجل التقرير قيام ميليشيات تتبع النظام السوري، باعتقال عدد من العاملين على حافلات نقل الركاب بين مناطق سيطرة النظام وقسد.

كذلك سجل التقرير استمرار قسد في سياسة الاحتجاز التعسفي والإخفاء القسري، عَبْر حملات دهم واحتجاز جماعية استهدفت بها مدنيين؛ بذريعة محاربة خلايا تنظيم داعش والتعامل مع الجيش الوطني.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد