تقرير حقوقي يُوثّق اعتقال مئات السوريين بشكل تعسفيّ في لبنان

تقرير حقوقي يُوثّق اعتقال مئات السوريين بشكل تعسفيّ في لبنان

وثّق مركز وصول لحقوق الإنسان 1080 حالة "اعتقال تعسفي" للاجئين سوريين في لبنان، و763 حالة ترحيل قسري إلى سورية، نفذتها السلطات اللبنانية خلال عام 2023.

وأشار المركز إلى أن نسبة السوريين الذين رحّلتهم السلطات اللبنانية "قسراً" ارتفعت 496% في العام الماضي، مقارنةً بعام 2022، الذي شهد ترحيل 154 لاجئاً سوريّاً.

ولفت التقرير إلى ارتفاع نسبة اللاجئين الذين اعتقلتهم أو احتجزتهم السلطات تعسفيّاً بنحو 384% في 2023، مقارنة بعام 2022 (281 حالة).

ونقل التقرير شهادات 13 لاجئاً رحّلتهم السلطات اللبنانية قسراً إلى سورية، رغم أن 10 منهم دخلوا بطريقة نظامية، وأحدهم كان يحمل إقامة نظامية، قبل أن يعود معظمهم إلى لبنان لاحقاً.

وحمّل التقرير، الحكومة اللبنانية مسؤولية "الانتهاكات الخطيرة" التي تعرض لها اللاجئون السوريون خلال حملة الجيش اللبناني، مطالباً بفتح تحقيقات جادة وشفافة، لمحاسبة المتورطين.

وطالب المجتمع الدولي والدول المانحة بـ"ضرورة التحقيق في انتهاكات الجيش اللبناني والأجهزة الأمنية، والتحقق من أن الدعم المقدم للحكومة اللبنانية، لا يسهم في ارتكاب انتهاكات ضد حقوق الإنسان".

وأعلن لبنان بَدْء التحضيرات لإعادة دفعة جديدة من اللاجئين السوريين إلى بلادهم، تحت مسمى "العودة الطوعية".

وقال الأمن العامّ اللبناني في تغريدة على منصة "إكس": إن القافلة تأتي "ضِمن إطار برنامج العودة الطوعية للاجئين السوريين الراغبين بالعودة إلى بلادهم".

وأشار إلى أن المديرية العامة للأمن العامّ بدأت التحضيرات "لإطلاق قافلة عودة طوعية في موعد يُحدَّد لاحقاً".

كما دعا الأمن العامّ اللاجئين السوريين في لبنان "الراغبين بالعودة طوعاً إلى بلادهم" لمراجعة مراكزه الإقليمية المنتشرة على كافة الأراضي اللبنانية اعتباراً من اليوم الخميس".

وتأتي هذه التحضيرات في إطار الخُطّة التي أعلن عنها لبنان عام 2022 لإعادة السوريين إلى بلادهم، والتي بدأ تطبيقها في تشرين الثاني/ نوفمبر من ذات العام.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد