تشويه للحقيقة وانحياز.. تركيا تنتقد تقريراً للخارجية الأمريكية حول مكافحة الإرهاب 

تشويه للحقيقة وانحياز.. تركيا تنتقد تقريراً للخارجية الأمريكية حول مكافحة الإرهاب 

 

تشويه للحقيقة وانحياز.. تركيا تنتقد تقريراً للخارجية الأمريكية حول مكافحة الإرهاب

 

نداء بوست- متابعات

قالت أنقرة: إن تقرير وزارة الخارجية الأمريكية لعام 2021 حول الإرهاب يشوّه بشكل متعمد حرب تركيا ضد التنظيمات الإرهابية التي تشكل تهديداً مباشراً لأمنها.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، تانجو بيليغيتش، ردّه في تقرير مكتوب الجمعة: إن تركيا تواصل مكافحة التنظيمات الإرهابية وفي مقدمتها "بي كي كي/ بي واي دي/ واي بي جي" و"غولن" و"داعش"، دون تمييز وفي إطار القانون.

ووصف تقرير صادر عن الخارجية الأمريكية الخميس تنظيم "قسد" الذي هو امتداد لـ"بي كي كي" بأنه شريك للولايات المتحدة في مكافحة "داعش"، وَفْقَ "الأناضول".

وفي هذا الصدد قال بيليغيتش: "يُظهر ذلك أن السلطات الأمريكية لم تدرك بعدُ خطأَ استخدام تنظيم إرهابي في مكافحة تنظيم إرهابي آخر".

كما لفت بيليغيتش إلى أن إدراج ادعاءات وسائل إعلام منحازة بأن عمليات تركيا لمكافحة الإرهاب في سورية والعراق تتسبب بخسائر في صفوف المدنيين في التقرير "مدعاة للاستغراب".

وفيما يتعلق بمكافحة تنظيم غولن الإرهابي، شدد بيلغيتش على أن وصف التقرير الأمريكي لكفاح تركيا ضد أعضاء التنظيم بأنه ذو دافع سياسي، أمر لا يمكن قبوله.

وأشار إلى أن القضاء التركي أثبت بالأدلة الملموسة الطبيعة الإرهابية لتنظيم غولن منفذ المحاولة الانقلابية الدموية في تركيا في 2016، والمتورط في أنشطة إجرامية في كل دولة يوجد فيها بما في ذلك الولايات المتحدة.

وأكد أن تركيا تنتظر من الولايات المتحدة أن تُنهي وجود تنظيم "غولن" وأنشطته على أراضيها بأسرع وقت.

كما لفت إلى أن احتواء التقرير على ادعاءات تستند إلى شائعات وأخبار وسائل إعلام منحازة يثير الشكوك حول جِدِّيَّة التقرير.

وقال بيلغيتش: "ندعو الولايات المتحدة إلى إظهار التضامن مع بلدنا وفقاً لروح التحالف، وتبني مقاربة مبدئية ومنسجمة وحازمة وفعّالة في مكافحة الإرهاب".

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد