تسليم السفارة اليمنية في دمشق للحكومة الشرعية

تسليم السفارة اليمنية في دمشق للحكومة الشرعية

أعلن وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، تسليم النظام السوري السفارة اليمنية في دمشق إلى الحكومة الشرعية بعد سحبها من الحوثيين.

وقال بن مبارك إن وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد أبلغه يوم أمس الأربعاء بقرار تسليم السفارة اليمنية في دمشق إلى الحكومة الشرعية بعد إخراج الحوثيين منها.

وزعم بن مبارك أن "هذا الأمر جاء ثمرة اللقاءات الأخيرة مع النظام السوري في مصر والسعودية.

كما أشار إلى أن الحكومة اليمنية الشرعية ستقوم بتعيين بعثة دبلوماسية هناك في الفترة المقبلة.

ويوم الثلاثاء الماضي، كشف القيادي في ميليشيا الحوثي، ومدير في وزارة المالية التابعة لها، خالد العراسي، أن النظام السوري قرر إغلاق السفارة، وأبلغ موظفيها بذلك.

وبحسب العراسي فإن النظام السوري سبق أن وجّه أكثر من خطاب لوزارة الخارجية في ميليشيا الحوثي بخصوص سفارتها في دمشق وفساد موظفيها وارتكابهم ”أخطاء لا تغتفر وليست مجرد هفوات عابرة”.

كما عبر العراسي عن استغرابه من قيام “دولة من محور المقاومة” بإغلاق سفارة الحوثي وطرد دبلوماسييها، مضيفاً: “هذا القرار ليس قراراً سهلاً أو عادياً، والموضوع يشكل فاجعة؛ لأن معناه أننا فشلنا في إطار التمثيل الدبلوماسي على الرغم من أن لدينا سفارتين لا أكثر فما الذي حدث ولماذا؟”.

ووفقاً لمصادر إعلامية فإن وفد الحوثي بدأ إخلاء السفارة، وسط اتهامات بنهب واسع لمحتوياتها على رغم توجيهات النظام السوري بعدم أخذ أي من أجهزتها ومقتنياتها وسياراتها الدبلوماسية.

الجدير بالذكر أن ميليشيا الحوثي لا تمتلك أي تمثيل دبلوماسي في أي دولة حول العالم باستثناء إيران الراعية لها، والنظام السوري الذي سلمها السفارة وسمح لها بتعيين سفير عام 2016.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد