تركيا تناقش مع الإدارة الأمريكية وقف دعم "قسد".. هل حققت زيارة فيدان إلى واشنطن خرقاً؟

تركيا تناقش مع الإدارة الأمريكية وقف دعم "قسد".. هل حققت زيارة فيدان إلى واشنطن خرقاً؟

 

أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أن تركيا ناقشت مع الإدارة الأمريكية في العديد من المناسبات ضرورة وقف دعم "قسد".

وقال فيدان في تصريح يوم أمس الثلاثاء إن "وحدات حماية الشعب" العماد الرئيسي لـ"قسد" والتي تعتبرها أنقرة الذراع السوري لحزب العمال الكردستاني، هي إحدى المشاكل الأمنية الأولى بالنسبة لتركيا وتشكل تهديداً لأمنها القومي.

وأشار إلى أن تركيا لا تريد الدخول في مشاكل ومعادلات أكبر أثناء تنفيذ عمليات ضد حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب خارج حدودها، مؤكداً أنه يتم طرح هذه القضية على الولايات المتحدة في كل فرصة.

وأضاف: "في الحوارات التي أجريناها حتى الآن مع الولايات المتحدة، وكذلك في الزيارة الأخيرة إلى واشنطن تناقشنا حول ذلك، والصورة التي برزت بوضوح الآن تشير إلى أن هناك تفهُّماً لمخاوفنا بشأن هذه القضية".

كما أكد فيدان وجود حاجة إلى التحدث وإدارة هذا الأمر مع الولايات المتحدة بشكل أكبر، مضيفاً: "إذا قمت بإطعام عدوي (في إشارة إلى الدعم الأمريكي لـ"قسد"، فهذه مشكلة، ولا نستطيع أن نبقى صامتين بشأن هذا، والدول الجادّة تفهم بعضها البعض".

فيدان شدد على أن تركيا لا تسعى لاحتلال أراضٍ في العراق أو في سورية، وإنما تريد القيام بعملية عسكرية في إطار حقوقها المشروعة للقضاء على هواجسها الأمنية.

جدير بالذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد في كلمة يوم الاثنين الماضي أن تركيا تعتزم إكمال عملياتها العسكرية في سورية لمنع إقامة "دولة إرهابية" على حدودها الجنوبية.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد