تركيا تستهدف قيادياً كبيراً في "العمال الكردستاني" شمال شرقي سورية

تركيا تستهدف قيادياً كبيراً في "العمال الكردستاني" شمال شرقي سورية

استهدفت الاستخبارات التركية قيادياً كبيراً في حزب العمال الكردستاني، بعد تتبع مكان تواجده في منطقة القامشلي بريف الحسكة شمال شرقي سورية.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر أمنية تركية قولها إن جهاز الاستخبارات حيّد ما يسمى "مسؤول منطقة الجزيرة في حزب العمال الكردستاني علي دينتشر المقلب "أورهان بينغول"، مشيرة إلى أنه مطلوب بالنشرة الحمراء للشرطة الدولية (الإنتربول). 

وأوضحت المصادر أنه جرى تحييد دينتشر بعملية "نوعية" في منطقة القامشلي، مشيرة إلى أن المخابرات التركية كانت تتابع تحركاته منذ فترة طويلة.

وقالت المصادر إن دينتشر انضم إلى حزب العمال الكردستاني عام 1991، وبدأ نشاطه ضمن صفوف التنظيم في ريف ولاية بينغول، ثم أصبح قيادياً بمنطقة ريفي ولايتي أرضروم وتونجلي بين عامي 1992 و1999، وتلقى خلال تلك السنوات تدريباً على يد زعيم التنظيم "عبد الله أوجلان" في وادي البقاع بلبنان.

وشارك في العديد من "العمليات الدموية" له، وكان مسؤولاً عن عدد منها إحداها أدت إلى مقتل 12 جندياً وإصابة 16 آخرين عام 2007، وأخرى عام 2008 استهدفت مخفراً حدودياً.

كما أعطى دينتشر أوامر جميع العمليات التي نفذت في منطقة "تشوكورجا" بولاية هكاري عام 2015 على رأسها تلغيم طريق قافلة عسكرية في 7 آب، واختطاف 10 موظفين جمارك في معبر "أوزوملو" الحدودي مع العراق يوم 10 آب، إضافة إلى الهجومين الصاروخيين على مبنى قائمقام "تشوكورجا" وقيادة درك المنطقة في 19 تشرين الأول.

يذكر أن الاستخبارات التركية تنفذ بشكل متكرر عمليات ضد قيادات حزب العمال الكردستاني في شمال شرقي سورية، وتمكنت خلال الفترة الماضية من تصفية العديد منهم من بينهم شخصيات قيادية من الصف الأول.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد