تركيا تستبعد عقد اجتماع قريب مع النظام السوري

تركيا تستبعد عقد اجتماع قريب مع النظام السوري

 

استبعدت تركيا عقد اجتماع جديد مع النظام السوري لبحث مسألة تطبيع العلاقات، خلال الفترة القادمة.

ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عن مصدر في وزارة الخارجية التركية قوله إنه لا توجد خطط لعقد اجتماع رفيع المستوى للصيغة الرباعية.

وأضاف المصدر التركي القول: "لم يتقرر بعد عقد مثل هذا الاجتماع في الوقت الحالي".

وفي وقت سابق، أعلن مبعوث الرئيس الروسي إلى سورية ألكسندر لافرنتييف انهيار مسار التطبيع بين تركيا والنظام السوري.

وقال لافرنتييف في تصريح يوم الاثنين الماضي إن مسار التقارب توقف في الخريف الماضي؛ لأن النظام السوري يريد ضمانات بأن القوات التركية ستنسحب من سورية على المدى الطويل.

وأضاف لافرنتييف: "لا أحد يقول إن هذه الوحدات العسكرية سيتم سحبها في المستقبل القريب، ومع ذلك، فإن هذا غير مقبول بالنسبة لأنقرة لأسباب معينة".

وأردف: "على الرغم من أنني أعتقد أن مثل هذه التصريحات صدرت بشكل غير رسمي وعلى مستويات مختلفة من قبل الجانب التركي، وأنهم لن يبقوا في سورية، وعاجلاً أم آجلاً، عندما يتم استيفاء بعض الشروط المناسبة".

لافرنتييف أشار إلى أن وزير الخارجية التركي السابق مولود جاويش أوغلو قال هذا القول نفسه في الماضي، زاعماً أن ذلك "كان بياناً غير رسمي".

وتابع: "الجانب التركي لا يريد أن يجعل هذا الأمر رسمياً، وهذا يشكل حالياً عقبة كبيرة جداً أمام النظام السوري، لأنه في هذه الحالة لن يفهم الشعب تصرفات حكومته، التي ستتفاوض مع دولة "تحتل" جزءاً من الأراضي السورية، يعادل ضعف مساحة لبنان تقريباً".

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد