تركيا تُجدِّد الحديث عن ضرورة إنشاء ممرّ آمني شمالي سورية

تركيا تُجدِّد الحديث عن ضرورة إنشاء ممرّ آمني شمالي سورية

جدد وزير الدفاع التركي يشار غولر، الحديث عن عزم بلاده إنشاء ممر أمني على طول الحدود الجنوبية مع سورية والعراق.

وقال غولر إن تركيا "عازمة على إنشاء ممر أمني بعمق 30 إلى 40 كيلومتراً على طول الحدود مع العراق وسورية وتطهير المنطقة بالكامل من الإرهابيين".

وأضاف في تصريحات لمجلة "بوليتيكو" نقلت وزارة الدفاع التركية مقتطفات منها يوم أمس الأربعاء: "سنواصل العمليات حتى يتم تحييد آخِر إرهابي".

وشدد الوزير التركي على أن بحث الحلفاء الأعضاء في الاتحاد الأوروبي عن بدائل "خارج المظلة الأمنية لحلف شمال الأطلسي" سيضر بوحدة الحلف وتضامنه.

ويأتي حديث غولر في وقت تتوالى فيه التصريحات التركية التي تتعلق بإعادة العلاقات مع النظام السوري، وضرورة التعاون معه للقضاء على حزب العمال الكردستاني وقسد في شمال شرقي سورية.

وسبق أن دعا وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، النظام السوري إلى استغلال فترة الهدوء لـ"التصالح مع المعارضة"، معتبراً أن هذا "مهم لكي تكون سورية مستقرة حكومةً ومعارَضةً مما سيسهم بمكافحة حزب العمال بشكل أكثر فعالية".

الجدير بالذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن خلال الأيام القليلة الماضية عزمه اللقاء مع رئيس النظام السوري بشار الأسد، بهدف إعادة العلاقات معه والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب وإعادة اللاجئين.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد