تركيا تؤكد تمسُّكها بالقرار 2254 ... والولايات المتحدة تجدد رفضها التطبيع مع النظام السوري

تركيا تؤكد تمسُّكها بالقرار 2254 ... والولايات المتحدة تجدد رفضها التطبيع مع النظام السوري

نداء بوست-متابعات-إسطنبول 

أكّد المندوب التركي في مجلس الأمن يوم أمس الخميس خلال جلسة لمجلس الأمن أن أولوية بلاده حول ما يتعلق بسورية "ثابتة وواضحة وتتمثل بحل سياسي وفق القرار الأممي 2254".

وأشار المسؤول التركي في حديثه إلى ضرورة تمديد إدخال المساعدات عَبْر الحدود إلى سورية مضيفاً أنها "شريان حياة لملايين السوريين". على حد تعبيره.

كما تطرق المندوب في حديثه إلى أهمية التعاون في المجال الإنساني الذي يمكن بدوره أن يولد زخماً سياسياً.

التطبيع مع النظام السوري

ومن جانب آخر قال المندوب الأمريكي في الجلسة إن بلاده تجدد رفضها التطبيع مع النظام السوري في حين أشارت نائبة السفير الأمريكي في الأمم المتحدة إلى أن نظام الأسد يواصل اعتقال المدنيين ويحاول باستمرار تدمير اقتصاد البلاد بعد أن أغرق المنطقة بالمخدرات وتجارة الكبتاغون وإدخالها إلى دول الجوار مُعرقِلاً بدوره أيضاً كل الحلول السياسية ومن ضمنها عمل اللجنة الدستورية.

وفي السياق ذاته حمّل المندوب الفرنسي في مجلس الأمن روسيا المسؤولية عن تعطيلها عمل اللجنة الدستورية دون إغفال دور نظام الأسد في تعطيل كل الجهود الرامية لحل سياسي في سورية.

مسار التطبيع

وتعارض الولايات المتحدة باستمرار مسارات التطبيع المكثفة مع نظام الأسد التي شهدت تسارُعاً مؤخراً من قِبل بعض الدول التي تبدلت مواقفها حيال القضية السورية لكن تقول بعض المصادر إن إدارة الرئيس الحالي جو بايدن لم تتخذ خطوات حقيقية لممارسة ضغوط على الدول التي تمضي في مسار التطبيع مع النظام السوري، ووصفها البعض بأنها ضوء أخضر للموافقة والثناء على خطوات التطبيع.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد