تركيا: الوضع الراهن في سورية غير قابل للاستدامة والوقت حان لإيجاد حل

تركيا: الوضع الراهن في سورية غير قابل للاستدامة والوقت حان لإيجاد حل

أكد ممثل تركيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي، فاروق قايمقجي، أن الوضع الراهن في سورية غير قابل للاستدامة، وأن الوقت قد حان لإيجاد حل سياسي.

وقال قايمقجي في كلمة خلال مشاركته في مؤتمر بروكسل الثامن لدعم مستقبل سورية والمنطقة: "الوضع في سورية غير قابل للاستمرار على النحو الراهن، والأسباب الجذرية للأزمة تتعمق يومياً، والمؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية تتدهور بمعدل ينذر بالخطر".

وأشار إلى أن "التطورات في غزة إلى جانب الاقتصاد المنهار وتدهور الظروف المعيشية، تجعل سورية أكثر عرضة لعدم الاستقرار مع مرور الزمن".

كما أكد أن"الوقت قد حان لجميع الجهات الفاعلة من أجل إعادة ترتيب مواقفها لإيجاد حل شامل للأزمة السورية"، مبدياً استعداد بلاده لدعم كافة الجهود الرامية للحل في سورية على أساس سلامة أراضيها ووحدتها.

وأردف: "يتكون الحل الشامل في سورية من 4 عناصر، هي: مكافحة الإرهاب، وتنشيط العملية السياسية على أساس قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2254، وتهيئة الظروف اللازمة في جميع أنحاء البلاد لعودة السوريين الطوعية والآمنة والكريمة، واستمرار المساعدات الإنسانية دون عوائق".

قايمقجي شدد على أنه "لا يمكن الحديث عن مصالحة وطنية في الوقت الذي ينتشر فيه ملايين السوريين لاجئين في جميع أنحاء العالم أو نازحين داخل البلاد".

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد