تحذيرات من تدهور محتمل قد يطال اللاجئين السوريين في حال اندلاع حرب في لبنان

تحذيرات من تدهور محتمل قد يطال اللاجئين السوريين في حال اندلاع حرب في لبنان

حذر  "المركز اللبناني لحقوق الإنسان"، من التدهور المحتمل للأوضاع الإنسانية للاجئين السوريين في لبنان في حال اندلاع أي حرب شاملة بين إسرائيل و"حزب الله" اللبناني.

وقال رئيس المركز وديع الأسمر، إن "اللاجئين السوريين يمثلون الحلقة الأضعف والأكثر تهميشاً في حال حدوث هذا السيناريو المأساوي، كذلك اللبنانيين الأكثر فقراً سيواجهون ذات المصير الأليم".

بدوره، أكد الناشط الحقوقي اللبناني محمد صبلوح، أن اللاجئين السوريين سيكونون "الأكثر عرضة للخطر"، إذا اندلعت حرب واسعة النطاق في لبنان.

وأضاف صبلوح، أن اللاجئين السوريين "سيواجهون مخاطر جسيمة تطال سلامتهم وأمنهم، مما قد يجبرهم على النزوح مرة أخرى داخل لبنان بحثاً عن مناطق آمنة، الأمر الذي سيزيد من الضغط على المجتمعات اللبنانية التي تعاني من نقص الموارد وتردي الخدمات".

وبدأت قوات اليونيفل التابعة للأمم المتحدة تعزيز بعض مواقعها في الجنوب اللبناني بالتزامن مع تصاعُد التهديدات بين الطرفين، ووسط مخاوف من نشوب حرب واسعة.

ووضعت القوات الأممية تحصينات جديدة في عدد من مراكزها جنوباً بالتزامن مع إعلان حزب الله تنفيذ هجوم جوي بسرب من ‏المسيّرات على موقع رأس الناقورة البحري مستهدفاً أماكن تموضع الجنود الإسرائيليين.

بدوره، هدد زعيم حزب الله حسن نصرالله بأن أي مكان في إسرائيل "لن يكون بمنأى" عن صواريخ مقاتليه في حال اندلاع حرب أوسع، منبهاً في الوقت نفسه قبرص من مغبّة فتح مطاراتها وقواعدها أمام القوات الإسرائيلية لاستهداف لبنان.

وقال في كلمة ألقاها خلال تأبين طالب عبدالله، وهو قيادي بارز في صفوف حزبه قضى الأسبوع الماضي بنيران إسرائيلية، "يعرف العدو جيداً أننا حضرنا أنفسنا لأسوأ الأيام.. وهو يعرف أنه لن يكون هناك مكان بمنأى عن صواريخنا"، مضيفاً "عليه أن ينتظرنا براً وجواً وبحراً". 

جاءت مواقف حزب الله المدعوم إيرانياً غداة إعلان الجيش الإسرائيلي "الموافقة" على خطط عملياتية لهجوم في لبنان.

كما أتت بعد توعُّد وزير الخارجية الإسرائيلي يوم الثلاثاء بالقضاء على حزب الله في حال اندلاع "حرب شاملة"، على وقع استمرار التصعيد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية منذ أكثر من ثمانية أشهر.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد