تجدُّد المواجهات في السودان بعد هدنة استمرت 24 ساعة

تجدُّد المواجهات في السودان بعد هدنة استمرت 24 ساعة

اندلعت اشتباكات، اليوم الأحد، بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" في الخرطوم، بعد انتهاء هدنة استمرت 24 ساعة.

وأكدت وكالة "الأناضول" نقلاً عن شهود عيان، اندلاع مواجهات بأسلحة ثقيلة وخفيفة في محيط جسر "الحلفايا" بمدينة بحري شمالي العاصمة السودانية الخرطوم.

ولفتت إلى سماع دويّ مدافع وتصاعُد ألسنة اللهب والدخان، وتحليق للطيران العسكري.

اتفاق وقف إطلاق النار

وفي يوم الجمعة الماضي، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية التوصل لاتفاق بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، على وقف لإطلاق النار في كافة أنحاء البلاد لمدة 24 ساعة اعتباراً من يوم السبت.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية السعودية: "سيلتزم الطرفان بموجب هذا الاتفاق بوقف الهجمات والقصف المدفعي والجوي وعدم استخدام الطائرات المسيرة وتحريك القوات وإعادة تمركزها وإمدادها، وعدم السعي للحصول على ميزة عسكرية أثناء فترة وقف إطلاق النار".

وينصّ الاتفاق على "السماح بحرية الحركة للمساعدات الإنسانية ووصولها إلى جميع أنحاء البلاد، وسيكون للالتزام بهذا الاتفاق دور في إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين".

وبحسب البيان، فإن الهدف من الهدنة، تيسير وصول المساعدات الإنسانية وكسر حالة العنف والمساهمة في تعزيز تدابير بناء الثقة بين الطرفين مما يسمح باستئناف مباحثات جدة.

الاشتباكات في السودان

وتشهد عدة ولايات بالسودان، منذ 15 نيسان الماضي، اشتباكات بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، بعد أن تبادل الطرفان الاتهامات ببدء أحدهما مهاجمة مقار تابعة للآخر.

وتتواصل منذ عدة أسابيع محادثات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدينة جدة السعودية برعاية المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، في محاولة للتوصل إلى وَقْف دائم للقتال وحلّ سلميّ للنزاع المسلح في البلاد.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد