تأجيل زيارة أردوغان إلى الولايات المتحدة.. ما السبب؟

تأجيل زيارة أردوغان إلى الولايات المتحدة.. ما السبب؟

أرجأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، زيارته إلى الولايات المتحدة والتي كان من المقرر خلالها أن يعقد اجتماعاً في البيت الأبيض مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر مطلع ومسؤول تركي، قولهما إن الزيارة كان من المقرر مبدئياً إجراؤها في التاسع من أيار/ مايو القادم.

وقال متحدث باسم البيت الأبيض: "نحن نتطلع إلى استضافة الرئيس أردوغان في البيت الأبيض في وقت مناسب للطرفين، لكننا لم نتمكن من مواءمة جداولنا الزمنية".

من جانبه، قال المسؤول التركي، إنه سيتم تحديد موعد جديد قريباً بسبب تغيير في جدول أعمال أردوغان، في حين قال المصدر المطلع إنه ليس من الواضح سبب التأجيل.

ولم يعلن البيت الأبيض رسمياً عن الزيارة بشكل نهائي، لكن مسؤولاً أمريكياً قال لرويترز في أواخر شهر آذار/ مارس، إنه بعد زيارة وزير الخارجية التركي هاكان فيدان لواشنطن، عرض البيت الأبيض وقبلت أنقرة عقد اجتماع بين بايدن وأردوغان في التاسع من أيار/ مايو.

وكانت تلك الزيارة، أول زيارة ثنائية لواشنطن منذ عام 2019 عندما التقى أردوغان بالرئيس الجمهوري آنذاك دونالد ترامب، فيما التقى مع بايدن في مؤتمرات دولية وتحدثا عبر الهاتف عدة مرات منذ تولى الرئيس الأمريكي الديمقراطي منصبه في كانون الثاني/ يناير 2021.

وتوترت العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا منذ فترة طويلة بسبب الخلافات حول مجموعة من القضايا، ورغم أن هذه التوترات قد تراجعت منذ أن صادقت أنقرة على طلب عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي في وقت سابق من هذا العام، إلا أن التوترات لا تزال قائمة بشأن سورية وروسيا والحرب في غزة.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد