بومبيو: فشل سياسة الإدارة الأمريكية زاد من وتيرة التطبيع مع النظام السوري

بومبيو: فشل سياسة الإدارة الأمريكية زاد من وتيرة التطبيع مع النظام السوري

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو، أن موجة التطبيع الأخيرة للدول العربية مع النظام السوري سببها فشل إدارة بايدن.

وقال بومبيو إن كثيراً من دول الشرق الأوسط شعرت بأنها مضطرة إلى التعامل مع رئيس النظام السوري بشار الأسد، لأنها تفتقر إلى الثقة في نهج الولايات المتحدة.

وأضاف بومبيو، في مقابلة مع "المجلة": "عندما يُسمح لإيران وروسيا بالعمل دون رادع في سورية، فلن يكون أمام الدول المجاورة خيار سوى محاولة صياغة النتيجة بنفسها".

وأشار إلى أن "إعادة ارتباط دول الخليج بالأسد هي، إلى حد ما، نتيجة لما يعتبرونه سياسة أمريكية فاشلة".

ولفت بومبيو إلى أن نهج إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، كان "واضحاً ومتسقاً في تقرير أن الأسد كان سفاحا تسبب في إلحاق ضرر جسيم بشعبه، أجبر ملايين السوريين على الفرار من البلاد بسبب أفعاله".

وعلى عكس الدول العربية، طالب الاتحاد الأوروبي النظام السوري بتقديم تنازلات جوهرية قبل أي تطبيع للعلاقات معه.

جاء ذلك في تصريح لرئيس البعثة الأوروبية إلى سورية، دان ستوينسكو، أدلى به لموقع "العربية نت".

وأكد ستوينسكو أن الاتحاد الأوروبي مصرّ على موقفه بأنه يتوجب على النظام السوري تقديم تنازلات جوهرية قبل أي تطبيع للعلاقات معه.

كما دعا النظام إلى "الوفاء بالتزاماته التي اتفق عليها مع الدول العربية والمنصوص عليها في بيان عمان، واتخاذ خطوات ذات مصداقية لتنفيذ القرار 2254".

وأضاف: "الاتحاد الأوروبي سيواصل الدعوة إلى حل سياسي في سورية بقيادة الأمم المتحدة، مع التأكيد على أهمية العدالة والمساءلة ومحاسبة منتهكي حقوق الإنسان ومرتكبي جرائم حرب؛ لأن الشعب السوري عانى الكثير".

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد