بوغدانوف: لم تعد إسرائيل تبلغنا قبل شن ضرباتها على سورية

بوغدانوف: لم تعد إسرائيل تبلغنا قبل شن ضرباتها على سورية

أكد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أن إسرائيل لم تعد تبلغ موسكو قبل شن ضرباتها على سوريا.

وقال بوغدانوف في تصريحات صحفية: "نحن متفاجئون بالضربات على سوريا، ولم ينسقوا الإسرائيليون معنا، ونعارض دائماً الهجمات على المطارات المدنية في دمشق وحلب".

ومنذ التدخل العسكري الروسي في سوريا عام 2015، تعمل آلية اتصال بين موسكو وتل أبيب لمنع الاشتباكات العرضية وغيرها من الحوادث خلال العمليات في سوريا.

وبعد إسقاط الدفاعات السورية، طائرة روسية بالخطأ خلال التصدي لغارات إسرائيلية عام 2018، عملت موسكو وتل أبيب على تحسين آلية منع الصدامات.

بدورها، كشفت وكالة بلومبيرغ  في تقرير أن إسرائيل لم تعد تبلغ روسيا قبل شن ضرباتها في سوريا، ما ينذر بتحول سوريا إلى جبهة جديدة في الحرب الإسرائيلية على غزة.

وأضافت الوكالة أن هذا التغيير، إلى جانب الهجمات الإسرائيلية المتزايدة في سوريا بعد حرب غزة، يؤدي إلى تفاقم العلاقات المضطربة بالفعل بين إسرائيل وروسيا.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة وحلفاءها الإقليميين يحاولون تجنب تحويل سوريا إلى جبهة جديدة ضمن مساع لاحتواء التصعيد في غزة.

بدورها، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أول أمس الخميس: إن الغارات الجوية الإسرائيلية المستمرة على الأراضي السورية تؤدي إلى "تعقيد الوضع بشكل جدي".

وأعربت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، عن قلقها إزاء التصعيد في منطقة الحدود بين إسرائيل وكل من لبنان والجولان السوري المحتل.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد