بوتين: تركيا ستصبح دولة نووية

بوتين: تركيا ستصبح دولة نووية

ذكرت وكالة "الأناضول التركية" أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن اليوم الخميس عن أن تركيا ستصبح دولة نووية جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته عبر الفيديو، بحفل تزويد محطة "أق قويو" التركية بوقود نووي لأول مرة، بمشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

العلاقة التركية-الروسية

وقال الرئيس الروسي: إن محطة "آق قويو" النووية بولاية مرسين جنوب تركيا تعتبر من أكبر المشاريع المشتركة في تاريخ العلاقات التركية – الروسية وأوضح أن الحكومة التركية تظهر باستمرار مدى الخدمات المقدمة لتنمية اقتصاد البلاد.
وبحسب الوكالة أشار بوتين خلال حديثه إلى أن افتتاح محطة "أق قويو" في مئوية جمهورية تركيا تحقق بفضل نجاحات الرئيس أردوغان الشخصي.

الطاقة النووية

وفي السياق ذاته أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن شكره لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، على مساهماته في بناء محطة "آق قويو" التركية للطاقة النووية.

وأشار بيان نشرته الرئاسة التركية إلى أن الرئيس التركي تقدم بشكر لنظيره الروسي على مساهماته في بناء المحطة النووية والتي سيتم تزويدها اليوم بالوقود النووي لأول مرة.

اتفاقية الحبوب

وتناول الرئيسان مستجدات الحرب الروسية - الأوكرانية والخطوات المتعلقة باتفاقية شحن الحبوب عبر البحر الأسود الموقعة في إسطنبول والتي ساهمت بدورها بخطوة وصفت بأنها أنقذت العالم من مجاعة كانت محتملة الحدوث بعد اندلاع الحرب الأوكرانية.

الاجتماع الرباعي

وفي سياق آخر تطرق الجانبين إلى تطورات الأزمة السورية تزامناً مع الاجتماع الرباعي الذي انعقد في موسكو بحضور إيران وروسيا وتركيا والنظام السوري في خطوة أولية بدأت في تاريخ 28 كانون الأول / ديسمبر العام الماضي في مساعي التطبيع التركي مع نظام الأسد الذي اندرج تحت مستويات من اجتماع وزاري واستخباراتي إلى اجتماع نواب وزراء الخارجية في العاصمة الروسية موسكو.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد