بمَ وصفت زوجة الرئيس الإيراني العرب والأتراك؟

بمَ وصفت زوجة الرئيس الإيراني العرب والأتراك؟

 

 

وصفت جميلة علم الهدى زوجة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الدول العربية بالأعداء، وأشارت إلى تاريخ طويل من الحروب والهجمات ما شكّل عداوة مستمرة، وذلك تزامُناً مع استعادة العلاقات الإيرانية مع السعودية.

وقالت زوجة الرئيس الإيراني في تصريحات أدلت بها خلال لقاء مع قناة فنزويلية: “شُنت على بلدنا دائماً العديد من الغزوات والحروب والهجمات عَبْر العديد من الأعداء التاريخيين.. هم العرب والمغول والترك”.

وأضافت: “شُنت الهجمات علينا من دول عديدة بسبب الموقع الجغرافي الخاص بإيران لكنهم لم يتمكنوا من تغيير أي شيء.. لا تاريخنا، ولا لغتنا، ولا ثقافتنا، ولا عاداتنا”.

وزار الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي وزوجته، الاثنين الفائت فنزويلا، التي يسعى إلى تعزيز العلاقات معها في مواجهة الولايات المتحدة. وهي الزيارة الأولى للرئيس الإيراني الحالي إلى أمريكا اللاتينية التي تُولي إيران للعلاقات معها، اهتماماً كبيراً.

 

https://www.youtube.com/watch?v=vjbF4S3mX9w&ab_channel=%D8%AA%D9%84%D9%81%D8%B2%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D9%86%D8%AAOrientTV

تقارُب إيراني سعودي

يأتي ذلك في ظل تقارُب سعودي إيراني بدأ منذ آذار/ مارس الماضي حيث توصلت إيران والسعودية، إلى اتفاق توسطت فيه الصين، على إنهاء الخلافات وإعادة العلاقات الثنائية بعد سنوات من القطيعة، بسبب الخلاف على عدد من الملفات الإقليمية كاليمن وسورية.

وبدأت العلاقة بين البلدين في التدهور قبل عام بعد أن تدخلت السعودية والإمارات في حرب اليمن، حيث أطاحت جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران بالحكومة الشرعية التي تدعمها السعودية، واستولت على العاصمة صنعاء.

وتتهم الرياض طهران بتسليح الحوثيين الذين قصفوا المدن السعودية بطائرات مسيرة مسلحة وصواريخ باليستية.

وفي عام 2019، ألقت المملكة السعودية باللوم على إيران في هجوم على منشآت نفطية لشركة أرامكو، مما أدى إلى توقف نصف إنتاجها النفطي بشكل مؤقت.

الجدير بالذكر أن إيران عينت الشهر الماضي علي رضا عنياتي سفيراً لها في السعودية التي قطعت العلاقات معها عام 2016 بعد اقتحام سفارتها في طهران بعد إعدام رجل دين شيعي.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد