بعد 8 أيام من الزلزال.. دخول أول وفد أممي إلى شمال غربي سورية

بعد 8 أيام من الزلزال.. دخول أول وفد أممي إلى شمال غربي سورية

دخل وفد من الأمم المتحدة إلى منطقة شمال غربي سورية، اليوم الثلاثاء، للاطلاع على أوضاع المنطقة على خلفية الزلزال المدمر الذي ضربها الأسبوع الماضي.

وقال مراسل نداء بوست إن الوفد دخل من معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا شمال إدلب، ومن المقرر أن يجري جولة على بعض المناطق المتضررة من الزلزال.

وحتى لحظة إعداد هذه المادة لم يعرف بعد الشخصيات التي يضمها الوفد وما إذا كانت من المسؤولين الكبار في الأمم المتحدة، إلا أن إدارة معبر باب الهوى وصفت الوفد بأنه ”رفيع المستوى”.

https://twitter.com/NEDAAPOST/status/1625410900885704706?t=fr9fVbG---a1AKzTKBQsrw&s=35

وهذا الوفد هو الأول الذي ترسله الأمم المتحدة إلى المنطقة المنكوبة في شمال غربي سورية، رغم زيارة وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث إلى مناطق سيطرة النظام السوري وتركيا خلال الأيام الماضية.

وسلطت الكارثة التي خلفها الزلزال حجم تقاعس منظمة الأمم المتحدة تجاه السوريين في منطقة شمال غربي البلاد تحديداً، حيث لم يدخل إلى المنطقة أي مساعدات أو معدات وآليات هندسية للمشاركة في عمليات رفع الأنقاض.

كما أن الأمم المتحدة لم ترسل أي قافلة مساعدات إنسانية إلى المنطقة المنكوبة أصلاً إلا بعد أربع أيام من الزلزال.

في المقابل أرسلت الأمم المتحدة مساعدات إلى مناطق سيطرة النظام، وزار غريفيث دمشق وحلب واللاذقية، والتقى ببشار الأسد، كما أصرت المنظمة الدولية على إدخال المساعدات إلى إدلب وريف حلب عبر مناطق سيطرة النظام، رغم تحذيرات الهيئات الإنسانية من خطورة هذه الخطوة وسرقة النظام للقسم الأكبر منها.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد