بعد سنوات قضوها شرق سوريا.. قسد تجبر المئات من رعاة الأغنام العراقيين على العودة لأراضيهم

بعد سنوات قضوها شرق سوريا.. قسد تجبر المئات من رعاة الأغنام العراقيين على العودة لأراضيهم

نداء بوست - عبد الله العمري - الحسكة

أجبرت "قسد" خلال الأسبوع الفائت عشرات الأشخاص العراقيين الذين يعملون برعي المواشي الرحيل الى داخل الأراضي العراقية بعد عدة سنوات قضوها ضمن الأراضي السورية.

وقال مراسل "نداء بوست" في الحسكة: إن قسد أجبرت نحو 500 شخص ممن يعملون برعاية المواشي وتجارتها الرحيل إلى داخل الأراضي العراقية بعد مضي عدة سنوات على تواجدهم داخل الأراضي السورية بعد فرارهم من الحروب التي شهدتها المنطقة في فترة سيطرة تنظيم داعش.

وأضاف مراسلنا أن تلك العوائل والأشخاص نزحوا قبل نحو 6 سنوات إلى داخل الأراضي السورية ولجئوا عند أقاربهم من ذات العشيرة على الجهة المقابلة من الحدود.

وانتشرت تلك العوائل في محيط مخيم الهول والقرى القريبة كالهول والبحرة الخاتونية وأم حجيرة وتابعوا أعمالهم بالرعي وتجارة المواشي.

وأجبرت قسد الرعاة على مغادرة المنطقة بالتنسيق مع الحكومة العراقية تحت ذريعة الظروف الأمنية غير المستقرة وخوفاً من هجمات قد ينفذها خلايا تنظيم داعش المنتشرين في المنطقة حسب زعمها.

وبحسب أحد الرعاة فإنهم وبالرغم من امتثالهم لقرار قسد مغادرة المنطقة إلا أن عناصرها المتواجدين على البوابة الحدودية في منطقة اليعربية طالبوهم بدفع مبالغ مالية كإتاوات مقابل السماح لهم بنقل مواشيهم التي خسروا معظمها وخاصة خلال موجة القحط التي شهدتها المحافظة خلال العامين الماضيين.

وشهدت محافظة الحسكة خلال فترة سيطرة داعش على أجزاء واسعة من سورية والعراق موجة نزوح كبيرة للأهالي من داخل الأراضي العراقية منهم من استقر عند أقاربه بالقرب من الحدود ومنهم من نزح إلى داخل المخيمات كمخيم الهول ومخيم المالكية.

المقالات المنشورة في "نداء بوست" تعبّر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي الموقع.


أحدث المواد